ديانةرأي

ازدواجية المعايير في موقف الهند من الشعائر الدينية

ثارت ثائرة الاعتراضات العالمية إزاء موقف الهند من شعيرتين دینيتين في وقت واحد . قد أصدر مكتب أمن الطيران المدني البارحة بسماح الخنجر الملقب ﺑ كريبان لموظفيه السيخ للتسلح به أثناء فترة العمل والدوام حتى في داخل الطيرانات المختلفة والكريبان تعبير عن خنجر صغير يجب على كل سيخي وسيخية أن يحمله معه بناء على تعليمات مؤسس الديانة السيخية غورو ناناك.

و هو من أحد القواعد الخمسة التي تجب على كل أتباع الطائفة السيخية بغض النظر عن المذاهب والآراء الداخلية عندهم و يلتزمون به حتى داخل البرلمان و هو مسموح لهم في كل دول العالم باسم حرية الدين التي يطالب بها العالم العلماني في كل مكان .

في الوقت نفسه ذهبت محكمة ولاية کرناتك الهندية إلى أن الحجاب الشرعي ليس شعيرة دينية واجبة التنفيذ حسب رأي بعض الناس من متفلسفين أمثال الشيخ جاويد غامدي من باكستان وتقول الجهات المعنية بأن محكمة كرناتاكا العليا أيدت حظر الحجاب في المؤسسات التعليمية وقضت هيئة من ثلاثة قضاة في المحكمة بأن ارتداء الحجاب ليس جزءًا لا يتجزأ من الدين الإسلامي.

كما قضت المحكمة بأن الطالبات المسلمات لا يمكنهن معارضة الزي الرسمي. أصدرت المحكمة أمرًا تاريخيًا برفض الالتماسات المقدمة من طلاب وطالبات الكليات والمعاهد والجامعات في شأن الحجاب الذي صار ضجة إعلامية كبيرة في العالم برمته.

قبل صدور هذا الحكم السالف الذكر ، تم الإعلان عن حظر في مدينة بنغالور من الثلاثاء إلى 21 من الشهر الجاري. وأصدر مفوض شرطة مدينة بنغالور كمال بانت أمراً بمنع الاحتجاجات والتجمعات . كما تم الإعلان عن الحظر الكلي في منطقتي دارواد وكالبورجي. وتم إغلاق المدارس والكليات في منطقة شيفاموجا يوم الثلاثاء بسبب الحظر.

وهذا كله في دولة تفتخر أمام العالم بأن الهند هتافها الوحيد ” الوحدة في التعدد ” مع أن السكان المسلمين الهنود غير راضين بهذه المستجدات التي توحي بأن هناك تعارضا في موقف الهند من الشعائر الدينية بسماح السيف الملقب ﺑ كريبان لموظفيها السيخ و حظر شعيرة الحجاب الشرعي لطالباتها في معاهد و کلیات وأقصى مطالبات هؤلاء الطالبات أن يكون هناك موقف إيجابي من كل شعائر دينية على القبول .

بتاريخ 4 مارس ، منع مكتب أمن الطيران المدني (BCAS) موظفي المطار من استخدام كريبان ، لكنه سمح للركاب بارتداء السيف. نص الأمر أيضًا على ألا يتجاوز طول سيف الركاب ست بوصات ، لكنه نص على أن هذا إعفاء للركاب فقط ولا ينطبق على موظفي المطار و لكن المكتب التنفيذي لأمن الطيارات الهندية أعاد النظر في قضية كريبان من ضمن شعائر دينية ورفع الحظر عليه للركاب و الموظفين السيخ قد طلبت لجنة الأقليات من حكومة دلهي السماح للسيخ كريبان (سيف يحمله السيخ) والحجاب الإسلامي في قاعات الاختبار قبل سنوات وأوضحت الهيئة المخصصة حينذاك أن من حق الطلاب ارتداء الملبس حسب معتقداتهم الدينية داخل وخارج أمكنة الدراسة والاختبارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى