أخبارديانة

سيد حيدر علي شهاب باناكاد، رئيس رابطة المسلمين بولاية كيرلا في ذمة الله

مالابورام: توفي اليوم سيد حيدرعلي شهاب تنغل (٧٤)، رئيس رابطة المسلمين الهندية بولاية كيرالا ، والمدير الإداري لجريدة تشاندريكا المالايالامية، ونائب رئيس جمعية العلماء بولاية كيرالا، وذلك أثناء علاجه في مستشفى خاص في أنغامالي.

ولد سيد حيدر علي في ١٥ يونيو ١٩٤٧ ، وهو الابن الثالث لسيد أحمد بوكويا وسيدة عائشة تشيركونجي بيفي. وأكمل التعليم الابتدائي في مدرسة ديفادار، باناكاد. وأكمل لاحقًا الثانوية في عام ١٩٥٩ في مدرسة أم أم الثانوية ، كوزيكود. ثم درس الدين في جامع لمدة ثلاث سنوات في كونالور بالقرب من تيرونافايا. ودرس لاحقًا في كلية معونات الإسلام العربية ببوناني لفترة قصيرة. والتحق بكلية الجامعة النورية العربية ، باتيكاد وتخرج في عام ١٩٧٤ بدرجة البكالوريوس في مولوي فاضل فيزي.

يعتبر الراحل من الأساتذة البارزين في الجامعة . وعندما تم تشكيل الهيئة الطلابية لسامستا في عام ١٩٧٣ ، كان أول رئيس للهيئة. وكان أول من شغل منصب قاضي في معظم المحال في نفس الوقت في ولاية كيرالا. عمل كرئيس لمدرسة بوكولاثور في بولبيتا بانشايات ومعهد دار الهدى بشماد وجامعة باتيكاد، ومركز كوندو، ومركز فالانشيري ودار النجاة بكاروفاراكوند بالإضافة إلى توليه رئاسة عدة مؤسسات دينية في ولاية كيرالا.

في عام ١٩٩٠ ، أصبح رئيسًا لمنظمة رابطة المسلمين الهندية بولاية كيرلا بعد أن استقال سيد محمد علي شهاب من المنصب. وأصبح رئيسًا لرابطة المسلمين الهندية بعد وفاته. وكان عضوا في اللجنة رفيعة المستوى لرابطة المسلمين الهندية ورئيس لجنة الشؤون السياسية ونائب رئيس جمعية العلماء ورئيس رابطة الشباب السني بكيرالا، ونائب رئيس مجلس التعليم الديني الإسلامي الخاص بسامستا، ورئيس الجمعية النورية.

كما كان رئيس تنسيق الكليات الإسلامية التابعة لسامستا ورئيس جامعة دار الهدى والرئيس التنفيذي لمجلة سني أفكار الأسبوعية.

تزوج من سيدة شريفة فاطمة زهرة ابنة عبد الله بافكي من كوييلاندي. الأبناء: سيد نعيم علي شهاب ، سيد معين علي شهاب ، سيدة ساجدة ، سيدة شهيدة. الصهر: سيد نياز علي جفري كوزيكود وسيد حبيب ثقافي تيرور. الأشقاء: المرحوم سيد محمد علي شهاب ، وعمر علي شهاب، وسيد صادق علي شهاب، وسيد عباس علي شهاب، وسيدة خديجة كنجي بيفي ، وملا بيفي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى