Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رأي

العلاقات الإماراتية الهندية: فجر عهد جديد

ستكون هناك استثمارات متزايدة من قبل الكيانات الإماراتية في البنية التحتية الصحية سريعة النمو في الهند.

تتمتع الإمارات العربية المتحدة والهند بعلاقات ثنائية محفورة بأواصر صداقة قوية تقوم على الروابط الدينية والثقافية والاقتصادية القديمة بينهما. وصلت العلاقات إلى آفاق جديدة تحت قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة والهند. لقد أرسى التعزيز المتبادل للرؤى الاقتصادية والتوقعات الجيوسياسية المتناغمة الأساس لتحالف واعد وأكثر قوة بين الهند والإمارات العربية المتحدة.

المسار الاقتصادي

في 18 فبراير 2022، وقعت الإمارات العربية المتحدة والهند اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA) التي تعد مقدمة لتعاون مستقبلي بين البلدين اقتصاديًا ودفعًا كبيرًا للعلاقات الثنائية.

تتمثل إحدى جداول الأعمال الرئيسية لـ CEPA في تكثيف التجارة الثنائية للبضائع غير النفطية إلى 100 مليار دولار أمريكي في السنوات الخمس المقبلة. سيسهل CEPA الاستثمارات الثنائية التي تؤدي إلى مكاسب في القطاعات كثيفة العمالة مثل المنسوجات والأحجار الكريمة والمجوهرات والسلع الجلدية وتجهيز الأغذية. كما ستعمل الاتفاقية على تسهيل الاتفاقيات التجارية المماثلة للهند مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

علاوة على ذلك، بموجب قانون CEPA ، سيكون حوالي 90 في المائة من منتجات التصدير و 80 في المائة من خطوط التجارة من الهند إلى الإمارات العربية المتحدة معفاة من الرسوم الجمركية. من المتوقع أن ينمو الوصول بدون رسوم جمركية للمنتجات الهندية إلى الإمارات العربية المتحدة على مدى 5-10 سنوات إلى 97 في المائة من خطوط التعريفة الجمركية الإماراتية أو 99 في المائة من الصادرات الهندية من حيث القيمة.

تم تصور اتفاقية CEPA لخلق فرص عمل إضافية في سوق الإمارات العربية المتحدة. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى القوة العاملة الهندية الكبيرة العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تزدهر في ظل الفرص العظيمة التي توفرها القيادة العظيمة. كما سيتم تعزيز سهولة ممارسة الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة للهنود. سيمكن CEPA التسجيل التلقائي والترخيص التسويقي للأدوية الهندية في غضون 90 يومًا عند الموافقة في الدول المتقدمة.

بموجب اتفاقية التجارة الحرة، ستقدم الهند امتيازات جمركية على استيراد الذهب من الإمارات العربية المتحدة، بينما يتمتع مصدرو المجوهرات الهنود بإمكانية الوصول إلى السوق الإماراتي بدون رسوم جمركية. إنه أمر مهم لأن تجارتهم تشكل 16 في المائة من التجارة العالمية للماس والذهب والمجوهرات.

التعاون في المهارات هو جزء مهم آخر من الاتفاقية، حيث اتفقت كل من الإمارات والهند على التعاون لضمان تلبية احتياجات مهارات سوق العمل الإماراتية من الهند من خلال برامج تدريبية للقوى العاملة.

المسار الدبلوماسي

إن التقدم الذي شهدناه مؤخرًا في العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والهند ينبع أيضًا من وجهات نظر متوافقة واسعة فيما يتعلق بالعلاقات الجيوسياسية والمخاوف المشتركة للسلم والأمن الإقليمي والدولي. هناك إجماع بين البلدين على أن أمن الخليج والمحيط الهندي أمر غير قابل للتجزئة. يوفر هذا التفاهم المشترك بين القيادتين الإماراتية والهندية أساسًا للحوار وأنظمة ملموسة للتعاون الدفاعي في مجال الأمن البحري ومكافحة الإرهاب ومجالات أخرى.

وتم الاتفاق أيضًا على أن يتعاون البلدان في مجالات البحث والإنتاج وتطوير سلاسل التوريد الموثوقة للتطعيمات. علاوة على ذلك، ستكون هناك استثمارات متزايدة من قبل الكيانات الإماراتية في البنية التحتية الصحية سريعة النمو في الهند.

تم مؤخراً توحيد المواقف بشأن القضايا العالمية حيث امتنعت الإمارات العربية المتحدة والهند عن التصويت في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تنتقد روسيا بشأن غزو أوكرانيا.

مسار التعايش الاجتماعي والثقافي
لا يخفى لأحد أن آلاف الهنود من مختلف المهن يعملون حاليًا ويستقرون في الإمارات العربية المتحدة. وبالتالي، قد دفع تعزيز العلاقات والتعايش بين الثقافتين إلى تشكيل المجلس الثقافي الهندي الإماراتي. سيهدف هذا المجلس، الذي تم تشكيله بعد CEPA التاريخي بين البلدين، إلى مشاهدة وتمكين عدد لا يحصى من التبادلات الثقافية بين البلدين. وتأتي اتفاقية تشكيل المجلس الثقافي في إطار عدة شراكات بين الهند والإمارات في بيان رؤية مشترك صادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الوزراء الهندي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى