أخبارالافتتاحيةرأي

فيسبوك يحظر الشاعر الهندي ساتشيداناندان لانتقاد مودي وأميت شاه

منع ساتشيداناندان الشاعر الهندي من ولاية كيرالا من دخوله في حساب فيسبوك الخاص به تنكيلا له بحجة أنه يسخر من حزب بهاراتيا جاناتا وأميت شاه والانتخابات. وقال ساتشيداناندان عن هذا: تزعم الدعوى التي وجهها فيسبوك نحوي بأنني انتهكت إرشادات المجتمع الخاصة به، وأضاف أنه تم حظري من فيسبوك ليلة السبت الماضي.

ويذكر أن الحظر جاء عندما نشر الشاعر على فيسبوك مقطع فيديو يسخر فيه من أميت شاه وهزيمة حزب بهاراتيا جاناتا في الانتخابات التشريعية في ولاية كيرالا بالإضافة إلى منشور فكاهي عن مودي. قد تلقى ساشيداناندان تحذيرًا من فيسبوك من قبل أيضا.

وكان قد تلقى تحذيرا في ٢١ أبريل لتعليق مضحك، مع اختفاء العديد من التعليقات قبل ذلك. جاء هذا التحذير مباشرة من فيسبوك محذرا بإجراء شديد في المستقبل في حالة تكرار السخرية. وجاء تحذير بتاريخ ٧ مايو أنه مُنع من النشر والتعليق والإعجاب لمدة ٢٤ ساعة ولن يظهر مباشرة على فيسبوك لمدة ٣٠ يومًا

وقال: “عندما حاولت نشر مقال ضد قمع النقد، تلقيت رسالة “أنت تحاول نشر شيء وجده أشخاص آخرون مسيئًا”. هذا يعني أن مجموعة من المراقبين تعمل من أجل القبض على النقاد مثلي. “

شاشي ثارور

كتب شاشي ثارور وزير سابق ورئيس اللجنة البرلمانية الدائمة للشؤون الخارجية في الهند على فيسبوك : “أن تعليق حساب ساتشيداناندان على فيسبوك لمجرد نشره مقطع فيديو حول هزيمة حزب بهاراتيا جاناتا أمر مستهجن للغاية”. وقال ثارور “لن نسمح أبدا بمثل هذه الرقابة في السياسة”.

بنيامين

وكتب الروائي المليباري المشهور بنيامين في منشور على فيسبوك: ” الأستاذ ساتشي ليس شخصًا يذوب في الهواء بمجرد حظر من فيسبوك . ونعلم جيدا أن القصائد التي كتبها والمواقف التي يؤيدها حتى يومنا هذا تسقط مثل صاعقة في صدور الجبنة. والنظام الفاشي في المركز يخشى حتى شاعرا في الخامسة والسبعين من عمره. للأسف، هذا عار كبير للهند أمام العالم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى