أخبار

فيسبوك يخفي هاشتاغا يدعو لاستقالة مودي في ظل انتشار الوباء

لاحظ المستخدمون في الهند على تيوتر أنه تم حظر هاشتاغ #ليستقل#مودي (ResignModi) على فيسبوك

تم حظر هاشتاغ #ليستقل#مودي (ResignModi#) يدعو إلى استقالة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، لفترة وجيزة على فيسبوك يوم الأربعاء، حيث أخفى أكثر من 12000 رسالة منشورة تنتقد الحكومة الهندية في ظل خروج جائحة الفيروس التاجي عن السيطرة في البلاد.

وتلقى المستخدمون الذين يبحثون في الهاشتاج رسالة مفادها أن مثل هذه المنشورات “مخفية مؤقتًا ” لأن “بعض المحتوى في تلك المنشورات يتعارض مع معاييرنا المجتمعية”.

أصبح الهاشتاج متاحًا مرة أخرى على فيسبوك في نفس اليوم بعد فترة وجيزة، حيث أكد متحدث باسم فيسبوك أنه تمت استعادته بعد انقطاع قصير كان عرضيًا. وقال : “لقد حظرنا هذا الهاشتاج مؤقتًا عن طريق الخطأ، ليس لأن الحكومة الهندية طلبت منا ذلك، وقد تم استعادته فور عثورنا على الخطأ “.

ويذكر أنه يأتي هذا الحظر بعد أن واجه تويتر انتقادات لحذف أكثر من 50 تغريدة تنتقد طريقة تعامل الإدارة الهندية مع الوباء بعد طلب قانوني من الحكومة الهندية. وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، فقد قام فيسبوك وإنستغرام بالفعل بحظر عدد من المنشورات حول مودي بناءً على أوامر من الحكومة.

واجه فيسبوك الهند انتقادات شديدة من قبل بعد أن كشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال في أغسطس عن وجود صلات بين أحد كبار موظفي السياسة الهندية وحزب مودي بهاراتيا جاناتا. استقال هذا الموظف بعد أن نشر منشورا على موقع فيسبوك يصف مسلمي الهند بأنهم “مجتمع منحط” لا يهمهم سوى طهارة الدين وتطبيق الشريعة “.

يُظهر الهاشتاغ الذي أعيد وضعه على فيسبوك حاليًا أهوال جائحة فيروس كورونا في الهند، حيث تفيض المستشفيات بالضحايا. وتشهد البلاد ارتفاعًا غير مسبوق بواقع 360 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد يوميًا وعدد غير كافٍ من أسرة المستشفيات لعلاج المرضى.

لقد وعدت عدة دول بما فيها دول الخليج والولايات المتحدة بـمساعدات للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الهند التي بدأت حاليا توزع جرعات اللقاحات داخليًا بدلا من تصديرها في محاولة لمواجهة الكارثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى