صحة وعلاج

فوائد جوز الهند للشعر والبشرة

أمينة كامل

نسمع كثيرا عن زيت جوز الهند ومدى أهميته وفوائده للجسم . هناك العديد من استخدامات زيت جوز الهند وماءه علي نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، حيث لها تأثير قوي علي الشعر و الجسم و الوجه و تعطي أثار مفيدة للغاية.

تحذير : أغلب منتجات جوز الهند المتوفرة في السوق خطيرة للغاية ومضرة للصحة لأنها مخلوطة بمواد كيماوية ويمكنكم شراء الزيت الأصلي المصنوع في قرى ولاية كيرالا عن طريق الأشخاص الموثوقين لديكم من المنطقة.

زيت جوز الهند من أفضل الزيوت الطبيعية ، وقد استخدم زيت جوز الهند لأغراض جمالية ومنزلية لأكثر من خمسة آلاف سنة، ومؤخرا أثبتت الدراسات الحديثة أنه يقدم مجموعة من الفوائد الصحية أيضا، منها بناء مقاومة للفيروسات والبكتيريا، وزيادة التمثيل الغذائي والسيطرة على نسبة السكر في الدم، ويساعد على خفض الكوليسترول

جوز الهند أو كما يعرف أيضاً باسم النّارجيل يدخل في العديد من الصّناعات الغذائيّة والتّجميليّة، بالإضافة إلى تحضير الخلطات العلاجيّة للشّعر والبشرة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، كالأحماض الدّهنيّة، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهمّ فوائد جوز الهند للشّعر، والبشرة.

فوائد ماء جوز الهند وزيت جوز الهند عديدة للشّعر،ومنها:

  • يعالج تساقط الشّعر.
  • يصلح الشّعر التّالف.
  • يمنع القشرة.
  • يقتل قمل الرّأس.
  • يقوي الشّعر.
  • يضيف اللّمعان للشّعر.
  • يهدئ من تجاعيد الشّعر.

فوائد جوز الهند للبشرة
يحتوي ماء جوز الهند وزيت جوز الهند على العديد من الفوائد للبشرة، ومنها:

  • يمنع جفاف البشرة.
  • يحافظ على شباب البشرة.
  • يمنع سرطان الجلد.
  • يزيل مكياج العيون.
  • ينشّط الدورة الدّموية التي تعزز من صحّة البشرة.
  • ينظّف البشرة.
  • يزيل آثار الاسمرار النّاجم عن الشّمس.
  • يعالج البشرة الدّهنيّة وحبّ الشّباب والبقع السّوداء والعيوب.
  • يقشّر الجسم.
  • يعالج الأيدي الجافة.

كيفية استخدام جوز الهند للشعر والبشرة
يمكن استخدام جوز الهند للشعر والبشرة كالآتي:

علاج تساقط الشعر:
يمكن تدليك فروة الرّأس بماء جوز الهند وتركه طوال اللّيل قبل غسله صباحاً بشامبو خفيف؛ لتحفيز نمو الشّعر، وشربه لعلاج تساقط الشّعر، أو باستخدام زيت جوز الهند، والطّريقة هي:
المكونات: زيت جوز الهند البكر الممتاز (فاتر).
طريقة التحضير: غسل الشّعر، وتركه حتى يجف كلياً. وضع زيت جوز الهند على الشّعر. تدليك فروة الرّأس بالزيت بلطفٍ مدّة 10-15 دقيقة. ترك الزّيت على الشّعر مدّة ثلاث ساعات على الأقل، قبل غسله. تكرار هذه الطّريقة مرّة واحدة أسبوعيّاً على الأقل، ومرتين أسبوعيّاً للشّعر الجاف.

إصلاح الشعر التالف:
خلط ملعقتين كبيرتين من ماء جوز الهند وملعقة كبيرة من الزّبادي، ثمّ تدليك الخليط على فروة الرّأس والشّعر وتركه مدّة ساعة قبل غسله بالشّامبو الخفيف والبلسم مرتين أسبوعيّاً من شأنه إصلاح الشّعر التّالف، كما يمكن إضافة خلّ التّفاح أو الموز أو الأفوكادو إلى الخليط لعلاج تجاعيد الشّعرأو عن طريق استخدام زيت جوز الهند وذلك بتدليكه على فروة الرّأس وتركه طوال اللّيل قبل غسله صباحاً بشامبو خفيف من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً، أو عمل خليط منه،
والطّريقة هي: المكونات: 3 ملاعق من زيت جوز الهند الدّافئ. ربع كوب من العسل.

طريقة التحضير: خلط المكوّنات، ووضع الخليط على الشّعر المبلّل. ترك الخليط على الشّعر مدّة 20-30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدّافئ. تكرار هذه الطّريقة 1-2 مرّة أسبوعيّاً. علاج القشرة: يمكن علاج القشرة والوقاية منها بخلط عشر ملاعق صغيرة من ماء جوز الهند مع نصف ملعقة صغيرة من زيت النّيم وتدليك فروة الرّأس بالخليط وتركه مدّة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر مرّتين أسبوعيّاً،

أو باستخدام زيت جوز الهند، والطّريقة هي: المكونات: 4-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند. 2-1.5 ملعقة كبيرة من عصير اللّيمون.
طريقة التحضير: خلط 3-4 ملاعق من زيت جوز الهند مع نصف كميته من عصير اللّيمون.
فرك وتدليك الخليط على فروة الرّأس. تغطيّة الرّأس بقبّعة الاستحمام وتركه مدّة 20 دقيقة على الأقلّ قبل غسل الشّعر بشامبو خفيف. تكرار هذه الطّريقة 2-3 مرّات أسبوعيّاً.

إضافة اللمعان للشعر:
يعتبر شطف الشّعر بماء جوز الهند من أفضل الطّرق لترطيب الشّعر، ويتم ذلك بعد غسل الشّعر كالمعتاد بالشّامبو، ثمّ شطف الشّعر شطفة أخيرة بماء جوز الهند المخفّف بثلاثة إلى أربعة أكواب من الماء، أو باستخدام زيت جوز الهند،

والطّريقة هي:المكونات: زيت جوز الهند (الدّافئ). طريقة التحضير: وضع زيت جوز الهند على الشّعر من الجذور إلى الأطراف مع التّدليك عدّة دقائق قليلةٍ. تغطيّة الشّعر بقبّعة الاستحمام وتركه مدّة 30 دقيقة أو طوال اللّيل. شطف الشّعر بالماء، ثمّ غسله بالشّامبو والبلسم كالمعتاد. تكرار هذه الطّريقة مرّتين أسبوعيّاً.

ترطيب البشرة:
وضع زيت جوز الهند على البشرة قبل النّوم يمكنه علاج جفاف البشرة، كما يمكن استخدام ماء جوز الهند في ترطيب البشرة كذلك،
والطّريقة هي: المكونات: ملعقتان كبيرتان من ماء جوز الهند. نصف ملعقة صغيرة من عصير اللّيمون. ملعقة صغيرة من العسل (للبشرة الجافة).

طريقة التحضير: خلط المكوّنات معاً، وتدليك البشرة باستخدام كرة قطنيّة منقوعة بالخليط بحركاتٍ دائريةٍ لطيفة. ترك الخليط على البشرة مدّة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. تكرار هذا القناع يوماً بعد يوم.

ملاحظة: يجب استخدام كميّة أقلّ من الكميّة المطلوبة من عصير اللّيمون للبشرة الجافة أو العاديّة.

مكافحة علامات شيخوخة البشرة:
تدليك الجسم بزيت جوز الهند بعد الاستحمام والتقشير الأسبوعيّ للجسم بخلط زيت جوز الهند مع السّكر يمنع علامات الشّيخوخة من الظهور على البشرة ويحافظ على شبابها، ويمكن أيضاً استخدام ماء جوز الهند للتّقليل من التّجاعيد والخطوط الدّقيقة وغيرها من علامات شيخوخة البشرة،

والطّريقة هي: المكونات: ملعقة كبيرة من ماء جوز الهند. ملعقتان كبيرتان من الزّبادي العادي.
طريقة التحضير: خلط المكوّنات، ووضع الخليط على الوجه باستخدام الفرشاة. ترك الخليط على الوجه 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. تكرار هذه الطّريقة 1-2 مرة أسبوعيّاً.

تخفيف من حب الشباب:
يحتوي ماء جوز الهند على الخصائص المضادة للجراثيم التي تقلّل من حبّ الشّباب، ويمكن صنع تونر للبشرة من ماء جوز الهند والعسل الذي سيقلّل من حبّ الشّباب وينعّم البشرة،
والطّريقة هي: المكونات: نصف كوب من ماء جوز الهند. ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة التحضير: خلط العسل مع ماء جوز الهند، ثمّ غمس كرة قطنيّة في الخليط ومسح الوجه النّظيف بها. ترك الخليط على الوجه مدّة 10 دقائق قبل مسح الوجه بالمنشفة. استخدام هذه الطّريقة يوميّاً كجزءٍ من روتين العناية بالبشرة.

إزالة المكياج:
إزالة المكياج قبل النّوم من الأمور الضروريّة للحفاظ على صحّة البشرة، وقد تكون هذه العمليّة صعبة خاصة على المنطقة الحساسة حول العينين، ويُستخدم زيت جوز الهند لجعل هذه العملية أكثر سهولة ولتجنب الاحتكاك وسحب الجلد أثناء مسح المكياج،
والطّريقة هي:المكونات: زيت جوز الهند. كرة قطنيّة.

طريقة التحضير: وضع زيت جوز الهند على الوجه باستخدام كرةٍ قطنيّةٍ ثم تركه مدة خمس دقائق. غسل الوجه بالماء الدّافئ والمنظّف الخفيف. إعادة هذه العمليّة لتنظيف البشرة بشكلٍ كليّ.

ملاحظة: يمكن إزالة مكياج العيون المضاد للماء حتى المسكرة باستخدام زيت جوز الهند عن طريق وضع وسادة قطن مغموسة به على العين وهي مغلقة، ثم الانتظار عدّة دقائق، وبعدها المسح بلطفٍ.

فوائد زيت جوز الهند العضوي الصحية
لزيت جوز الهند العضوي العديد من الفوائد الصحية للجسم، وهذه أهمها:

علاج ومكافحة أمراض البشرة
من فوائد زيت جوز الهند العضوي أنه يساعد على علاج مشاكل البشرة المختلفة، وخاصة المشاكل التالية: الأكزيما (Eczema)، والصدفية، والتهاب الجلد التماسي.

لمكافحة الصدفية بالإمكان وضع القليل من زيت جوز الهند في ماء الاستحمام والجلوس فيه لفترة، أما لمكافحة الأكزيما فمن الممكن دهن القليل من زيت جوز الهند موضعيًا على أماكن تهيج البشرة.

تسريع شفاء الجروح والحروق
يساعد استعمال زيت جوز الهند العضوي على تسريع التئام الجروح وعلى تخفيف الألم الناجم عن الحروق المختلفة، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدام الزيوت على الحروق بشكل عام.

مزلق جنسي طبيعي
يعتبر زيت جوز الهند العضوي والنقي وغير المعالج أحد المزلقات الجنسية الطبيعية، والتي من النادر جدًا أن يعاني أي أحد من حساسية تجاهها. ولكن يجب الحذر وعدم استعمال زيت جوز الهند مع الواقي الذكري أو الأنثوي، إذ أنه يقلل من فعالية الواقي في منع الحمل.

تحسين صحة الفم والأسنان
أظهرت العديد من الدراسات أن الغرغرة (المضمضة) بزيت جوز الهند العضوي يساعد على تخليص الفم من البكتيريا ومسببات تراكم البلاك المختلفة، كما يساعد على خفض فرص الإصابة بالتهاب اللثة (Gingivitis).

مكافحة نوبات الصرع
بدأت بعض الدراسات الصغيرة تظهر مؤخرًا أن من فوائد زيت جوز الهند العضوي المحتملة قدرته على مكافحة التشنجات والنوبات المصاحبة لمرض الصرع، خاصة في بعض الحالات التي لا تنفع معها الأدوية.

مكافحة الخرف والزهايمر
أظهرت بعض الدراسات أن استعمال زيت جوز الهند العضوي بانتظام يساعد على تحسين التركيز والإدراك، وبالتالي تحسين الذاكرة والحماية من أمراض الذاكرة المختلفة، مثل؛ الزهايمر (Alzheimer’s disease) والخرف.

فوائد أخرى لزيت جوز الهند العضوي
من فوائد زيت جوز الهند العضوي المحتملة كذلك ما يلي:

  • الحفاظ على صحة القلب وجهاز الدوران وخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
  • تحفيز خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون في الجسم.
  • الحفاظ على صحة الكبد والكلى والبنكرياس.
  • السيطرة على مرض السكري (Diabetes)، ومنع زيادة مستويات سكر الدم عن الحد الطبيعي.
  • دعم وتقوية جهاز المناعة.
  • تزويد الجسم بدفعة من الطاقة.

معلومات تهمك عن زيت جوز الهند العضوي
زيت جوز الهند العضوي هو زيت مستخلص من ثمار جوز الهند ولم يتم تعريضه لأي مواد كيميائية أو لأي عمليات تصنيع قد تخل بتركيبته الطبيعية.

وفي حال تواجد هذا الزيت في درجة حرارة عادية، فإنه يكون شفافًا ولا لون له، ولكن وعند نزول درجات الحرارة تحت حد معين، فإن الزيت يتحول إلى كتلة صلبة بيضاء اللون لها قوام كريمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى