أخبارسياسة

الرئيس جو بايدن يستبعد الديمقراطيين المرتبطين بالحزب الحاكم الهندي

نسيم حمزة أحمد

رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن ما لا يقل عن 20 هنديًا أمريكيًا، من بينهم 13 امرأة، لتولي مناصب إدارية مهمة في إدارته، وهو رقم قياسي لمجتمع عرقي صغير يشكل فقط ١٪ من سكان أمريكا.

ومع ذلك، فقد استبعدت القائمة حتى الآن بعض الأمريكيين الهنود الذين عملوا في حملة بايدن، بسبب روابطهم مع راشتريا سوايام سيفاك سانغ (RSS) وحزب بهاراتيا جاناتا (BJP).

سونال شاه وأميت جاني

وتم استبعاد أسماء بارزين مثل سونال شاه وأميت جاني عن قائمة بايدن للأمريكيين الهنود المرشحين للتعيين في إدارته، حيث أفادت صحيفة تريبيون أن هذين الاثنين من موظفي إدارة أوباما تم استبعادهم بنفس السبب.

كان والد سونال شاه، الذي قدم خدمته مع فريق عمل وحدة بايدن، رئيسًا لمنظمة أصدقاء حزب بهاراتيا جاناتا المغتربين في الولايات المتحدة ومؤسس مدرسة “إيكال فيديالايا” التي تديرها آر أس أس. وقد قام شاه بجمع الأموال لصالح إيكال فيديالايا، وفقًا للتقرير.

وأضافت الصحيفة بأن استبعاد جاني ربما يكون بسبب التراخي في التدقيق.

وفقًا للتقرير، لم يجد أولئك الذين لديهم روابط مع الحزبين الهنديين المتطرفين مكانًا في فريق بايدن لأن المنظمات الهندية الأمريكية العلمانية حثت فريقه الانتقالي على استبعاد هؤلاء الأفراد عن إدارته.

كما قال التقرير نقلاً عن مصادر إن الديمقراطيين ربما كانوا أكثر حذراً بشأن ضم أولئك الذين لديهم روابط بذينك الحزبين في الحكومة وذلك بعد تجدد نشاط تلك المنظمات فيما يتعلق بتنفيذ مشروع هندوتفا.

من بين أسماء الأمريكيين الهنود الذين رشحهم بايدن، تتصدر نيرا تاندين القائمة، التي تم ترشيحها لمنصب مدير مكتب البيت الأبيض للإدارة والميزانية.

تم ترشيح الدكتور فيفيك مورثي لمنصب وزير الصحة الأمريكي، والسيدة فانيتا جوبتا لمنصب المدعي العام المساعد بوزارة العدل، وأوزرا زيا، المسؤولة السابقة في السلك الدبلوماسي، لمنصب وكيل وزارة الخارجية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان.

لأول مرة، يشمل الأمريكيون الهنود المرشحون لإدارة بايدن، ممثلين بجذور من كشمير هما: عائشة شاه، التي تم تعيينها كمديرة شراكة في مكتب البيت الأبيض للاستراتيجية الرقمية، وسميرة فاضلي التي ستشغل منصب نائب مدير المجلس الاقتصادي الوطني الأمريكي (NEC) في البيت الأبيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى