Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تاريخطقس

ما أدراك عن الهند!

أصل التسمية

اشتق اسم الهند من كلمة ” أندوس ” والتي بدورها مشتقة من اللغة الفارسية القديمة التي كانت تستخدم كلمة ” هندوس ” لوصف الهنود. في اللغة السنسكريتية كانت تطلق على الهند تسمية ” سيندو ” وهي التسمية التاريخية لنهر أندوس . اليونانيون القدامى أطلقوا عليها اسم أندو، وأشاروا أيضاً إلى شعبها أحياناً بشعب أندوس. على الصعيد الرسمي، وبسبب عدم وجود لغة مركزية رسمية للبلاد، فقد أقر الدستور الهندي اسم ” بهرات ” كاسم رسمي للبلاد ومنحه المساواة القانونية الكاملة في الاستخدام إلى جانب تسمية الهند. الاسم بهرات مشتق من اسم لملك هندي أسطوري. تستخدم أحياناً كلمة هندوستان وهي الترجمة الفارسية المباشرة لاسم أرض الهندوس كوصف لبلاد وهي تستخدم أحياناً كمرادف لاسم الهند. رغم أنها تاريخياً كانت تشير إلى شمال الهند.

التاريخ

ما قبل التاريخ

تعود أقدم دلالة على وجود الحياة البشرية في الهند إلى العصر الحجري، حيث عثر على رسوم في مأوى صخري في بهيمبكتا في منطقة ماديا براديش. أما أول المستوطنات البشرية الدائمة فقد ظهرت منذ أكثر من 9000 سنة، وتطورت هذه المستوطنات بدورها تدريجيا إلى حضارة وادي السند، التي يعود تاريخها إلى سنة 3300 قبل الميلاد في الهند الغربية. وأعقب ذلك العصر الفيدي والذي أدى إلى تأسيس الهندوسية وبعض الجوانب الثقافية الأخرى في بدايات المجتمع الهندي، وانتهت في سنة 500 قبل الميلاد. في سنة 550 قبل الميلاد تقريبا، تأسست في جميع أنحاء البلاد العديد من الممالك المستقلة والجمهوريات التي عرفت بـ ماهاجاناباداس.

= الرسم في كهف “اجانتا” في “اورانجاباد ماهاراشترا” في القرن السادس

وفي القرن الثالث قبل الميلاد توحدت معظم جنوب آسيا بداخل الإمبراطورية المورية عن طريق شاندراغوبتا ماوريا وازدهرت في عهد اشوكا الأكبر. وفي القرن الثالث الميلادي، أشرفت سلالة جوبتا على ذلك العصر الذي اشير إليه قديماً بـ “العصر الذهبي للهند“. وقد شملت امبراطوريات جنوب الهند إمبراطورية تشالوكيا وأسرة تشولا وفيجاياناغارا وبفضل رعاية هؤلاء الملوك ازدهر العلم والتكنولوجيا القديمة والهندسة والفنون والمنطق واللغة والأدب والرياضيات وعلم الفلك والدين والفلسفة. أعقب ذلك الفتح الإسلامي في شبه القارة الهندية بين القرن ال 10 والقرن ال 12، ليصبح جزءاً كبيراً من شمال الهند تحت حكم سلطنة دلهي، ثم سقطت البلاد لاحقاً تحت احتلال وحكم سلطنة مغول الهند. وتحت حكم جلال الدين أكبر تمتعت الهند بتقدم ثقافي واقتصادي وكذلك بانسجام ديني. وبالتدريج قام أباطرة المغول بتوسيع إمبراطورياتهم لتصبح أجزاء كبيرة من شبه القارة الهندية تحت حكمهم، وكان من أهم حكام المغول في القارة الهندية هو الحاكم المغولي المسلم شاه جهان الذي ترك آثاراً عظيمة لا زالت خالدة حتى الآن تشهد مدى تقدم البناء في عصره ومن أعظم الآثار هو تاج محل في أغرا الذي يزوره الملايين سنوياً. بينما كانت القوة المهيمنة في شمال شرق الهند لمملكة “أهوم” في آسام، وهي من بين الممالك القليلة التي لم تخضع للحكم المغولي. وكان أول تهديد كبير واجه الإمبراطورية المغولية في الهند من قبل الملك الراجبوتي ومهارانا براتاب في القرن 14 وبعد ذلك من إمبراطورية هندوسية كانت تعرف بإمبراطورية ماراثا والتي سيطرت على جزء كبير من الهند في منتصف القرن ال 18. منذ القرن الـ 16 أسست القوى الأوربية مثل البرتغال، وهولندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة محطات تجارية استغلت لاحقاً النزاعات الداخلية لتأسيس مستعمرات في البلاد. وبحلول سنة 1856 أصبحت معظم الهند تحت سيادة حكم شركة شرق الهند البريطانية. وبعد مرور عام، حدث في جميع أنحاء البلاد عصيان مسلح من قبل متمردين من قوات حربية ومن الممالك، وعرف ذلك بالثورة الهندية (1857) أو ب”تمرد الجندي الهندي” كمصطلح متداول أكاديمياً، وكانت هذه الثورة تشكل تحدياً خطيراً لسلطة الشركة ولكن هذه الثورات فشلت عسكرياً في النهاية. ونتيجة لعدم الاستقرار، أصبحت الهند تحت السيادة المباشرة للإمبراطورية البريطانية.

المهاتما غاندي (علي اليمين) وجواهر لال نهرو سنة 1937 الذي أصبح فيما بعد أول رئيس للوزراء للهند في سنة 1947

القرن العشرين

في القرن ال 20، وعلى الصعيد الوطني قاد المؤتمر الوطني الهندي إضافةً إلى العديد من المنظمات السياسية حركة الكفاح الوطنية من أجل استقلال الهند . وبرز الزعيم الهندي موهانداس كارامشاند غاندي قائداً للملايين من الناس في حملات وطنية للقيام بالعصيان المدني الغير عنيف. وفي 15 أغسطس 1947، حصلت الهند على استقلالها من الحكم البريطاني، ولكن في الوقت نفسه تم فصل مناطق الأغلبية المسلمة عن البلاد لتكوين ولاية منفصلة أطلق عليها باكستان. وفي 26 يناير 1950، أصبحت الهند جمهورية وأصبح الدستور الجديد حيز التنفيذ. واجهت الهند تحديات جمة بعد الاستقلال أبرزها التعصب الديني والعنف الطبقي، والناكسالية، والإرهاب ومتمردي الانقسمات المحلية وخصوصاً في ولاية جامو وكشمير وتمرد شمال شرق الهند. ومنذ هجمات 1990 الإرهابية التي طالت العديد من المدن الهندية لم تقم الهند بحل النزاع الإقليمي بينها وبين الصين، والذي تصاعد في عام 1962 إلى حرب بين الصين والهند، وباكستان أيضاً، الأمر الذي أدى إلى حروب 1947، 1965 و1971 و1999. تعدّ الهند أحد الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة وذلك (عندما كانت تسمى الهند البريطانية)، وحركة عدم الانحياز. في عام 1974، أجرت الهند أول تجربة نووية تحت الأرض وخمس تجارب أخرى في عام 1998، وبتلك التجارب أصبحت الهند دولة نووية. على الصعيد الاقتصادي حدثت إصلاحات كبيرة ابتداءً من عام 1991 أصبح اقتصاد الهند واحداً من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، وهو ما أدى إلى زيادة نفوذها على الصعيد العالمي.

الحكومة

الدستور

يعد دستور الهند من أطول الدساتير المكتوبة وأكثرها شمولية على مستوى العالم. وقد دخل الدستور الهندي حيز التنفيذ في 26 يناير 1950. مقدمة الدستور عرفت الهند باعتبارها دولة ذات سيادة، وأنها جمهورية اشتراكية وعلمانية وديموقراطية. يعمل النظام البرلماني الهندي وفقاً لنظام وستمنستر ويتألف من مجلسين تشريعيين. توصف الحكومة الهندية عادةً بأنها “شبه اتحادية ” مع وجود مركز قوي وولايات أضعف. ولكن، نتيجةً للتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومنذ أواخر التسعينيات، زاد ميل الحكومة الهندية إلى النظام الفيدرالي في تسيير أعمال البلاد .

رئيس الدولة

رئيس الهند هو رأس الدولة الهندية وفقاً للدستور الهندي.  يصل الرئيس الهندي إلى منصبه بالانتخاب غير المباشر من قبل المجمع الانتخابي  ومدة الولاية الرئاسية هي خمسة سنوات. يتولى الصلاحيات التنفيذية رئيس الحكومة الذي يشغل رئاسة مجلس الوزراء والذي يتم تعيينه في منصبه من قبل رئيس الجمهورية. وبحكم القانون، لا بد أن يكون رئيس الوزراء مدعوما من قبل حزب سياسي له الأغلبية في البرلمان، أو على الأقل من تحالف سياسي يسيطر على أغلبية مقاعد البرلمان. تتألف السلطة التنفيذية من الرئيس، نائب الرئيس، ورئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء نفسه الذي يعدّ لجنة تنفيذية لرئيس الوزراء. كافة الوزراء واعضاء الحكومة يجب أن يكونوا أعضاء في واحد من مجلسي البرلمان؛ تخضع السلطة التنفيذية إلى رقابة وإشراف السلطة التشريعية حيث أن رئيس الوزراء ومجلسه يكونون مسؤولين مسؤوليّة مباشرةً أمام نواب وأعضاء الهيئة التشريعية.

السلطة التشريعية

تتألف السلطة التشريعية في الهند من مجلسين برلمانيين، حيث أن المجلس الأعلى هو مجلس الشيوخ ويسمى راجيا سابها فيما المجلس الأدنى هو مجلس النواب ويسمى لوك سابها (مجلس الشعب). مجلس الشيوخ هو هيئة دائمة تتكون من 245 عضو يعملون لمدة ست سنوات متعاقبة. ويتم انتخاب معظم النواب بطريقة غير مباشرة من الولاية والمشرعيين الإقليميين طبقاً لنسبة عدد السكان في الولاية. حيث يتم انتخاب 543 عضواً من أصل 545 عضواً بمجلس النواب بشكلٍ مباشر عن طريق التصويت الشعبي لكي يمثلوا الدوائر الانتخابية المستقلة لمدة خمس سنوات. في حين يتم انتخاب العضوين الآخرين من المجتمع الأنجلو هندي من قبل الرئيس، وذلك في حالة رأى الرئيس أن المجتمع لم يكن ممثلاً على نحوٍ كاف.

المحكمة

تمتلك الهند ثلاث مستويات قضائية متكاملة، تتكون من المحكمة الدستورية ويرأسها رئيس المحكمة الدستورية في الهند، وواحد وعشرين محكمة عليا وعدد كبير من المحاكم الابتدائية. وللمحكمة الدستورية اختصاص أصلي بالقضايا المتعلقة بالحقوق الأساسية، والنزاعات بين الولايات والمركز، والاستئناف على المحاكم العليا. وهي مستقلة قضائيا، وتملك القوة لتصدر قوانين وتعارض قوانين النقابة والولاية التي تتعارض مع الدستور. كما أن الدور المطلق كمفسر للدستور هو أهم مهام المحكمة العليا.

التقسيمات الإدارية

خريطة 28 ولاية وأقاليم اتحادية في الهند

تتكون الهند من ثماني وعشرين ولاية وسبعة أقاليم اتحادية. جميع الولايات واثنين من الأقاليم الاتحادية هما بونديشيري واقليم العاصمة الوطني دلهي ينتخبون الهيئات التشريعية والحكومات على غرار نموذج وستمنستر. اما الأقاليم الاتحادية الخمسة الباقية فهي تحت الحكم المركزي المباشر من خلال مدراء معينيين.في عام 1956، في إطار حركة إعادة التنظيم الخاصة بالولايات. تم تشكيل الولايات بناءً على أساس لغوي. ومنذ ذلك الحين، ظل هذا الهيكل إلى حد كبير بدون تغيير. تم تقسيم كل ولاية أو إقليم اتحادي إلى مقاطعات إدارية. وتم تقسيم المقاطعات بدورها إلى تعلقة وتحصيل وأخيراً إلى قرى.

الأقاليم الاتحادية

السياسة

المبني الشمالي في نيو دلهي – مكاتب حكومية.

الأحزاب السياسية

تعدّ الهند أكبر جمهورية ديمقراطية في العالم من حيث عدد السكان. وقد كان حزب المؤتمر الوطني الهندي أحد أكثر الأحزاب استلاما للحكومة في تاريخ الهند بعد استقلالها. ورغم السيطرة الكبيرة للمؤتمر الوطني الهندي على الحكومة لفترات طويلة، إلا أن ذلك لم يمنع ظهور أحزاب قوية نافسته وانتزعت السلطة منه عن طريق الانتخابات، ومن هذه الأحزاب: حزب حزب الشعب الهندي وحزب الهند الاشتراكي (الماركسي) وأحزاب إقليمية مختلفة أخرى. منذ عام 1950 إلى عام 1990، فيما عدا فترتين قصيرتين، كان المؤتمر الوطني الهندي يتمتع بالأغلبية في البرلمان والتي كانت تؤهله على الدوام لتشكيل الحكومة. ولكن بين أعوام 1977 و1980 كان المؤتمر الوطني الهندي خارج السلطة، عندما فاز حزب الشعب الهندي في الانتخابات وذلك بسبب سخط الرأي العام بشأن حالة الطوارئ التي كان قد أعلنتها رئيسة الوزراء آنذاك انديرا غاندي. في عام 1989، شكل ائتلاف الجبهة الوطنية بقيادة جاناتا دال تحالفا مع ائتلاف الجبهة اليسارية حيث تمكنا من الفوز بالانتخابات وانتزاع الحكومة، إلا أنهما لم يتمكنا من الاحتفاظ بالسلطة سوى لعامين فقط. وشهد عام 1991 تشكيل المؤتمر الوطني الهندي لحكومة أقلية برئاسة رئيس الوزراء ناراسيمها راو وذلك لأن الانتخابات العامة لم تقدم الأغلبية لأي حزب سياسي، ورغم ذلك تمكنت الحكومة من استكمال مدة الخمس سنوات الخاصة بها.

الانتخابات العامة

السنوات من 1996 إلى 1998 كانت فترة اضطراب في الحكومة الاتحادية مع عدة تحالفات ذات تأثير وقصيرة الأجل. شكل حزب الشعب الهندي الحكومة لفترة قصيرة في عام 1996، تليه الجبهة المتحدة التي استبعدت كل من حزب الشعب الهندي والمؤتمر الوطني الهندي، وفي عام 1998 شكل حزب الشعب الهندي تحالفا وطنياً ديمقراطياً مع العديد من الأحزاب الأخرى وأصبح أول حكومة غير تشريعية لتكمل مدة الخمس سنوات كاملة. في الانتخابات الهندية عام 2004، فاز المؤتمر الوطني الهندي بأكبر عدد من مقاعد مجلس النواب وشكيل حكومة ائتلافية أطلق عليها التحالف التقدمي المتحد، وبدعم من مختلف الأحزاب ذات النزعة اليسارية وأعضاء المعارضة لحزب الشعب الهندي. جاء مجدداً التحالف التقدمي المتحد إلى السلطة في الانتخابات العامة التي جرت عام 2009، بينما انخفض على نحو كبير التمثيل السياسي للأحزاب ذات النزعة اليسارية مع الائتلاف. أصبح مانموهان سينغ أول رئيس وزراء منذ جواهر لال نهرو في 1962 الذي يعاد انتخابه بعد الانتهاء من مدة الخمس سنوات كاملة.

العلاقات الخارجية

الطائرة المقاتلة الحديثة.سوخوي 30 MKI هي طائرة القوات الجوية الهندية الرئيسية مقاتلة ونسخة مطورة من سو 27. [122][122]

منذ استقلالها في عام 1947، حافظت الهند على علاقات ودية مع معظم الدول. قامت بدور رائد في سنة 1950 عن طريق الدعوة إلى استقلال المستعمرات الأوروبية في أفريقيا وآسيا. اشتبكت الهند في اثنين من التدخلات العسكرية القصيرة الأمد مع اثنتين من دول الجوار- قوات حفظ السلام الهندية في سري لانكا وقوات كاكتوس في جزر المالديف. الهند عضو في دول الكومنولث، وعضو مؤسس لحركة عدم الانحياز. وبعد الحرب الهندية الصينية، والحرب الهندية الباكستانية عام 1965، تحسنت علاقات الهند مع الاتحاد السوفييتي وأستمرت كذلك حتى نهاية الحرب الباردة. خاضت الهند حربين مع باكستان بسبب مسألة خلاف كشمير. الحرب الثالثة بين الهند وباكستان في عام 1971 أسفرت عن إنشاء بنغلاديش (ثم شرق باكستان). وحدثت مناوشات إضافية بين الدولتين حول نهر سياتشن الجليدي. في عام 1999، خاضت الهند وباكستان حرباً غير معلنة على كارجيل.

تشارك الهند وروسيا في علاقات وثيقة- يظهر هنا رئيس السابق مانموهان سينغ مع الرئيس السابق دميتري ميدفيديف في مؤتمر القمة ال 34.

في السنوات الأخيرة، لعبت الهند دوراً مؤثراً في رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي، و منظمة التجارة العالمية. قدمت الهند ما يصل إلى 55،000 من أفراد العسكرية الهندية وأفراد الشرطة للعمل في خمسة وثلاثين عملية من عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة عبر أربع قارات. على الرغم من الانتقادات والعقوبات العسكرية صممت الهند على رفض التوقيع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وفضلت بدلاً من ذلك الحفاظ على سيادتها على برنامجها النووي. العرض الأخير الذي قدمته الحكومة الهندية عزز العلاقات مع الولايات المتحدة والصين وباكستان. أصبح للهند علاقات وثيقة في المجال الاقتصادي مع غيرها من الدول النامية في أمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا.

القوات المسلحة الهندية

وتحتفظ الهند بثالث أكبر قوة عسكرية في العالم، والتي تتكون من الجيش الهندى والقوات البحرية، القوات الجوية ، والقوات المساعدة، مثل القوات شبه العسكرية، وحرس السواحل، وقيادة القوات الاستراتيجية. فإن رئيس الهند هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الهندية. الهند تحافظ على معاهدة التعاون الدفاعي مع روسيا وإسرائيل وفرنسا، والذين هم أكبر موردي أسلحة. أشرفت منظمة ابحاث الدفاع والتنمية على تطوير الأسلحة المعقدة والمعدات العسكرية محليا، بما فيها الصواريخ البالستية، وطائرات مقاتلة والدبابات الرئيسية الحربية لتقليل اعتماد الهند على الواردات الأجنبية.أصبحت الهند قوة نووية في عام 1974 بعد إجراء تجربة نووية أولية، عملية بوذا المبتسم، وأجرت مزيد من التجارب تحت الأرض في عام 1998. احتفظت الهند بالسياسة النووية ” عدم البدء بالاستخدام  وفي 10 أكتوبر 2008 وقعت اتفاقية التعاون النووي المدني بين الهند والولايات المتحدة، قبل تلقي الهند لوثيقة التنازل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لانهاء القيود الدولية المفروضة على التجارة والتكنولوجيا النووية والتي بها أصبحت الهند بحكم الواقع سادس أكبر قوة نووية في العالم.

الجغرافيا

خريطة الهند (بالأردو)

الموقع

تشكّل الهند جزءاً كبيراً من شبه القارة الهندية، تقع أعلى السهل التكتوني الهندي، وهو سهلٌ ثانويٌ بداخل السهل الأسترالي الهندي. بدأت العمليات الجيولوجية المحدِّدة للهند منذ خمسة وسبعين مليون سنة، عندما بدأت شبه القارة الهندية ثم جزء من جنوب القارة الأكبر غندوانا بالانحراف تدريجياً مستمراً لمدة خمسين مليون سنة- عبر المحيط الهندي الذي كان لم يتشكل بعد. نتيجةً لتصادم شبه القارة مع السهل الأوراسي واختفائها تحته، أدّى ذلك إلى نشأة الهيمالايا المتاخمة للهند من الشمال والشمال الشرقي. وفي قاع النهر السابق مباشرةً جنوب جبال الهيمالايا الناشئة، حيث أدّى تحرك سهل أرضي إلى حدوث غور والذي أصبح تدريجياً فيما بعد مملوءاً بالرواسب التي تحملها الأنهار، والتي  تشكل الآن سهل Indo-Gangetic. إلى الغرب من هذا السهل مقطوعا بسلسلة جبل Aravalli الذي يقع في صحراء Thar.  السهل الهندي الأصلي الذي أصبح الآن شبه جزيرة الهند الأقدم، وجيولوجيا الجزء الأكثر استقراراً في الهند، ويمتد إلى أقصى الشمال عند سلسلة جبال Satpura and Vindhya في وسط الهند. تبدأ تلك السلاسل الجبلية المتوازية من ساحل بحر العرب في غوجارات غرباً، إلى هضبة غوتا ناغبور الغنية بالفحم في جارخاند في الشرق. إلى الجنوب تقع بقية أرض شبه الجزيرة، هضبة ديكان التي تحدها من اليسار واليمين سلاسل الجبال الساحلية، وغاتس الغربية وغاتس الشرقية على التوالي. تتضمن الهضبة أقدم التكوينات الصخرية في الهند إذ تعود نشأتها لأكثر من مليار سنة.

المساحة والسكان

تبلغ مساحة الهند 3287590 كيلومتراً مربعاً، كما يبلغ عدد سكان الهند حوالي 1,252,000,000 حسب إحصائية البنك الدولي لعام 2013م. وبذلك تقع الهند إلى الشمال من خط الاستواء بين ’44°6 و’30°35 شمال خط العرض و’7°68  و’25°97 شرق خط الطول.

خريطة طبوغرافية للهند.

يمتد ساحل الهند 7,517 كيلومتر (4,700 ميل)طويلاً من تلك المسافة 5,423 كيلومتر (3,400 ميل)منتميا إلى شبه جزيرة الهند وإلى 2,094 كيلومتر (1,300 ميل)لأندامان ونيكوبار، وجزر لاكشادويب. واستناداً إلى الخرائط الهيدروغرافية البحرية الهندية، يتكون البر الرئيسي للساحل من الآتي: 43% شواطيء رملية، 11% ساحل صخري بما في ذلك المنحدرات الصخرية الشاطئية و46% مسطحات من الطمي “سهل طيني” أو مستنقعات ساحلية.

الأنهار

Munnar تلة محطة الغربية Ghats في ولاية كيرالا

أنهار الهيمالايا الرئيسية التي تتدفق بشكل كبير داخل الهند بما في ذلك نهر الجانج وبراهمابوترا وكلاهما يصب في خليج البنغال.تشمل الروافد الهامة لنهر الجانج، نهري Yamuna وKosi منخفضي الانحدار بشدة مسببين فيضانات مدمرة كل عام. من الأنهار الرئيسية لشبه الجزيرة والتي يمنع مصبها المنحدر المياه من الفيضان ويشمل ذلك نهر Godavari وMahanadi وKaveri وKrishna ويصبون أيضا في خليج البنغال، ونهر Narmada وTapti ويصبان في بحر العرب. ومن بين أبرز المعالم الساحلية في الهند مستنقعات ران كوتش في غرب الهند، والغرينية دنا سونداربانس، والتي تشترك فيها الهند وبنغلاديش. وللهند أرخبيلان هما : Lakshadweep وهي مجموعة جزر مرجانية بجانب الساحل الجنوبي الغربي للهند وجزر جزر اندامان ونيكوبار وهم سلسلة بركانية في بحرAndaman.

المناخ

يتأثر مناخ الهند بشدة بالهيمالايا وصحراء Thar وكل منهما يؤدي إلى الرياح الموسمية. تمنع الهيمالايا هبوب رياح katabatic الباردة القادمة من آسيا الوسطى، لتحافظ على الجزء الأكبر من شبه القارة الهندية أكثر دفئا من معظم المناطق التي تقع معها على نفس خط العرض. تلعب صحراء Thar دوراً حاسماً في جذب الرطوبة المحملة بالرياح الموسمية الجنوب-غربية وذلك في الفترة بين يونيو وأكتوبر لتمد الهند بمعظم أمطارها. أربع مجموعات مناخية رئيسية هي السائدة في الهند : الاستوائية الرطبة، الاستوائية الجافة، وشبه الاستوائية الرطبة والجبلية.

النباتات والحيوانات

تقع الهند داخل إقليم هندوملاوي، وبها تنوع بيولوجي كبير. وهي واحدة من ثمانية عشر بلدا “العظيمة التنوع“. هي موطن 7.6% من جميع الثدييات و12.6% من الطيور و6.2% من الزواحف و4.4% من جميع البرمائيات و11.7% من الأسماك و6.0% من جميع أنواع النباتات المزهرة. كثير من المناطق الإيكولوجية، مثل غابات shola بها نسبة عالية من معدلات التوطن، 33% من إجمالي النباتات في الهند ككل هي أنواع متوطنة. تغطي الغابات في الهند مساحات من غابات جزر أندامان المطيرة الاستوائية، Ghats الغربية وشمال شرق الهند إلى الغابات الصنوبرية في الهيمالايا. يكمن بين هذين النقيضين غابة أشجار sal الرطبة التي تقع في شرق الهند، وغابة أشجار teak الجافة التي تقع في جنوب الهند وغابة  [لغات أخرى] أشجار babul الشائكة وتقع في وسط Deccan وغرب سهل Gangetic. من أشجار الهند الهامة النيم الطبي ويستخدم على نطاق واسع في علاجات الأعشاب الهندية الشعبية. يظهر شجر التين الضخم “pipal تين“علي أختام Mohenjo-daro وهو يلقي بظلاله على Gautama Buddha أثناء سعيه للعلم. كما يوجد في الهند نوع هام من الأشجار وهو عود البخور الذي يتم تصديره بكميات كبيرة. كثير من الأنواع الهندية تنحدر من أصناف منشأها Gondwana، والتي تنتمي إليها الهند في الأصل. أدى التحرك اللاحق لشبه جزيرة الهند إلى الأمام واصطدامها مع أرض لوراسيا إلى رحيل الكثير من الأنواع بالتبادل، بينما أدت ثورة البراكين والتغيرات المناخية منذ 20 مليون سنة إلى التسبب في انقراض العديد من الأشكال المتوطنة الهندية. بعد ذلك بوقت قصير، دخلت الثدييات إلى الهند من آسيا عن طريق ممرين zoogeographical على جانبي الهيمالايا. ونتيجة لذلك، من بين الأنواع الهندية، فقط 12.6 ٪ من الثدييات و4.5 ٪ من الطيور مستوطنة، ويقابلها 45.8% من الزواحف و55.8 ٪ من البرمائيات. ومن الثدييات المتوطنة الشهيرة قرد Nilgiri leaf والبني والضفدع القرمزي Beddome من Ghats الغربية.تحتوي الهند على 172 أو 2.9% من الأنواع المهددة بالانقراض طبقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة والموارد الطبيعية. ويشمل ذلك الأسد الآسيوي، نمور البنغال، والنسر الهندي الأبيض rumped الذي كان على وشك الانقراض بسبب أكله لجثث الماشية التي كانت تعالج بال diclofenac. في العقود الأخيرة، شكلت تجاوزات البشر خطراً على الحياة البرية في الهند؛ استجابة لذلك، تم إنشاء، لأول مرة عام 1935، نظام الحدائق الوطنية والمناطق المحميةوقد توسع لاحقاً. في عام 1972، سنت الهند قانون حماية الحياة البرية  ومشروع تايجر لحماية المواطن الحيوانية المهددة؛ بالإضافة إلى قانون حفظ الغابات  الذي صدر في عام 1980. إلى جانب أكثر من خمسمائة من المحميات البرية، تستضيف الهند ثلاثة عشر محمية من المحيط الحيوي، أربعة منهم هي جزء من الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي؛ خمسة وعشرون من الأراضي الرطبة والمسجلة وفقاً لاتفاقية رامسار Ramsar.

الاقتصاد

مبني بورصة بومباي ،البورصة الأقدم في أسيا والأكبر في الهند.

تاتا نانو أرخص سيارة في العالم، هو رمز لبراعة التكنولوجيا في الهند والأعمال الحرة

سيارات الشرطة في الهند.

اتبعت الهند لجيل كامل منذ 1950 حتى 1980، سياسات متأثرة بالاشتراكية. تم تقييد الاقتصاد بنظام شامل، وقد أدت سياسة الحماية والملكية العامة إلى انتشار الفساد وبطء النمو الاقتصادي. ومنذ عام 1991 انتقلت البلاد إلى نظام قائم على السوق. تغيرت السياسة في عام 1991 بعد حدوث أزمة حادة في ميزان المدفوعات، وأدى إلى التشديد على استخدام التجارة الأجنبية والاستثمار الأجنبي منذ ذلك الحين كجزء مكمل لاقتصاد الهند. وببلوغ متوسط الناتج القومي معدل نمو قدره 5.8% طوال العقدين الماضيين، أصبح الاقتصاد من بين الأسرع نمواً في العالم. تملك الهند ثاني أكبر قوة بشرية بعدد 516.3 مليون فرد. من حيث الإنتاج، يمثل القطاع الزراعي 28 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ويشكل القطاعان الخدماتي والصناعي 54 ٪ و18 ٪ على التوالي. تشمل المنتجات الزراعية الرئيسية الأرز والقمح والبذور الزيتية، والقطن، والجوت، والشاي وقصب السكر، والبطاطس، والماشية والجاموس المائي البري والأغنام والماعز والدواجن والأسماك. تشمل الصناعات الرئيسية: المنسوجات، الكيماويات، والصناعات الغذائية، الصلب، ومعدات النقل، الأسمنت، التعدين، البترول الآلات والبرمجيات. وصلت تجارة الهند إلى حصة معتدلة نسبياً، تبلغ 24 ٪ من إجمالي الناتج المحلي في عام 2006، مقارنة ب 6 ٪ في عام 1985. وصلت حصة الهند من التجارة العالمية إلى 1 ٪. وتشتمل الصادرات الرئيسية على منتجات البترول، المنسوجات، الأحجار الكريمة والمجوهرات، البرمجيات، السلع الهندسية، الكيماويات والمصنوعات الجلدية.[218] وتشمل الواردات الرئيسية النفط الخام والآلات والأحجار الكريمة والأسمدة والكيماويات. بلغ إجمالي الناتج القومي للهند 1.237 تريليون دولار أمريكي، مما يجعلها الدولة الثانية عشرة كأكبر اقتصاد في العالم  أو رابع أكبر قوة شرائية من خلال ضبط أسعار الصرف. وبالنسبة لترتيب الهند من حيث دخل الفرد حيث أنه يبلغ 1،068 دولار أمريكي فتعد في المرتبة في العالم. في أواخر سنة 2000، بلغ متوسط النمو الاقتصادي في الهند 7.5% في السنة مما سيضاعف متوسط الدخل في خلال عشر سنوات. وبالرغم من النمو الاقتصادي المهم للهند على مدى العقود الأخيرة، إلا أنها لا تزال تحتوي على أكبر كثافة للفقراء في العالم، وارتفاع معدل سوء التغذية بين الأطفال دون سن الثالثة (46% في عام 2007) أكثر من أي بلد آخر في العالم نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر طبقا للبنك الدولي من 1.25 دولار في اليوم (تعادل القوة الشرائية، وبعملة الروبية. 21.6 في اليوم في المناطق الحضرية و14.3 روبية في المناطق الريفية في عام 2005) انخفض من 60 ٪ في عام 1981 إلى 42 ٪ في عام 2005  ورغم أن الهند تجنبت المجاعات في العقود الأخيرة، فإن نصف الأطفال يعانون من نقص في الوزن،و هو واحد من أعلى المعدلات في العالم، وقرابة ضعف معدل جنوب صحراء أفريقيا. تتم مراقبة الإصلاحات عن كثب حيث من الممكن أن تصبح الهند هامة للاقتصاد العالمي. توقع تقرير جولدمان ساكس أنه ” في الفترة بين 2007 حتى 2020، سيتضاعف نصيب الفرد من إجمالي الناتج القومي أربع مرات”، وأن اقتصاد الهند سيفوق اقتصاد الولايات المتحدة بحلول عام 2034، ولكن ستظل الهند دولة منخفضة الدخل لعدة عقود، حيث أن نصيب الفرد أقل بكثير من غيره من أقرانه في الدول النامية السريعة النمو الاقتصادي. ولكن إذا كان يمكن تحقيق هذا النمو، يمكن أن تصبح محركا للاقتصاد العالمي، ومساهما أساسياً في توليد نمو الإنفاق “. ورغم أن الاقتصاد الهندي نما باطراد على مدى العقدين الماضيين، كان النمو متفاوتا عند المقارنة بين مختلف الفئات الاجتماعية، والمجموعات الاقتصادية، والمناطق الجغرافية، والمناطق الريفية والحضرية. اقترح البنك الدولي أن من أهم الأولويات هي إصلاح القطاع العام والبنية التحتية والتنمية الزراعية والريفية، وإلغاء لوائح العمل، والإصلاحات في الولايات المتخلفة، ومحاربة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

السكان

الدراسات الإحصائية

خريطة الكثافة السكانية في الهند.

الديانات في الهند
الديانةالنسبة
هندوسية80.5%
إسلام13.4%
مسيحية2.3%
سيخية1.9%
بوذية0.8%
يانية0.4%
أخرى0.7%

يقدر عدد سكانها بنحو 1.27 مليار نسمة،  يمثلون 17 ٪ من سكان العالم و الهند هي ثاني دولة في العالم من حيث عدد السكان. شهدت ال 50 عاماً الماضية زيادة سريعة في عدد السكان بسبب التقدم الطبي والزيادة الهائلة في الانتاجية الزراعية التي قدمتها الثورة الخضراء. يقيم ما يقرب من 70٪ من الهنود في المناطق الريفية، بالرغم من نزوح أعداد كبيرة إلى المدن في العقود الأخيرة والذي أدى إلى زيادة كبيرة في عدد سكان المدن في البلاد. أكبر المدن في الهند هي مومباي، دلهي، كلكتا، وتشيناي، بنغالور، وحيدر أباد وأحمد أباد

اللغات

الهند هي الأكبر ثقافياً ولغوياً وتاريخياً ومن حيث الوجود الجغرافي، بعد القارة الأفريقية. هي موطن فصيلتين لغويتين أساسيتين هما: الهندية الآرية (ويتحدث بها حوالي 74% من السكان)، وDravidian (ويتحدث بها حوالي 24%). اللغات الأخرى المستخدمة في الهند قادمة من الفصائل اللغوية لـ Austro-Asiatic وTibeto-Burman الهندية[؟] وبما أن لديها من أكبر عدد من الناطقين  فهي اللغة الرسمية للاتحاد. وتستخدم الإنجليزية على نطاق واسع في التجارة والإدارة. للإنجليزية مركز “كلغة رسمية فرعية”، ولها أهمية أيضاً في التعليم وبالأخص في التعليم المتوسط والعالي. وعلاوة على ذلك، فإن لكل ولاية وإقليم اتحادي لغاته الرسمية، كما يعترف الدستور بـ 21 لغةً أخرى إما لأنه يتم التحدث بها بكثرة أو لها مركز كلاسيكي. بينما السنسكريتية والتاميلية تمت دراستهما على أنهما لغات كلاسيكية لسنوات عديدة،  فإن حكومة الهند منحت أيضاً لغة كانادا والتيلجو مركزاً لغوياً كلاسيكيا مستخدمة معاييرها الخاصة. ويبلغ عدد اللهجات في الهند إلى ما يصل إلى 1.652.

متوسط العمر

معدل معرفة القراءة والكتابة في الهند 64.8 ٪ (53.7 ٪ للإناث و75.3 ٪ للذكور). ولاية كيرالا لديها أعلى معدل معرفة القراءة والكتابة 91 ٪، بينما ولاية بيهار لديها أدنى مستوى 47 ٪. النسبة بين عدد الذكور والإناث هي 944 أنثى لكل 1000 ذكر. متوسط العمر في الهند هو 63 سنة ويبلغ معدل النمو السكاني 1.38 ٪ سنوياً. هناك 22.01 مولودا لكل 1،000 شخص في السنة.

مدن الهند الكبرى
المصدر : تعداد 2011
ترتيبالمدينةولايةعدد السكانترتيبالمدينةولايةعدد السكان
كلكتا

تشيناي
1دلهيدلهي21,753,48611كانبورأتر برديش3,920,067
2مومبايماهاراشترا20,748,39512لكهنؤأتر برديش3,901,474
3كلكتابنغال الغربية14,112,53613ناغبورماهاراشترا3,497,777
4تشينايتاميل نادو8,696,01014غازي آبادأتر برديش3,358,525
5بنغالوركارناتاكا8,499,39915إندورماديا براديش2,967,447
6حيدر آبادتيلانغانا7,749,33416كويمباتورتاميل نادو2,851,466
7أحمد آبادغوجارات6,240,20117ثيروفانانثابورامكيرلا2,687,406
8بونهماهاراشترا5,049,96818باتنابهار2,046,652
9سورتغوجارات4,585,36719كوتشيكيرلا2,117,990
10جايبورراجستان3,073,35020كوزيكودكيرلا2,030,591

التعليم

الثقافة

تاج محل في أغرا بناه شاه جهان تذكارا لزوجته ممتاز محل. هو أثر عالمي يخص اليونسكو ويعدّ ذو “قيمة عالمية بارزة”.

تتسم ثقافة الهند بدرجة عالية من التوفيق بين الأديان، والتعددية الثقافية. ولقد نجحت في الحفاظ على التقاليد القديمة مع استيعاب العادات والتقاليد والأفكار من الغزاة والمهاجرين، ونشر أعمال تأثرها الثقافي على أجزاء أخرى من آسيا، لا سيما في جنوب شرق وشرق آسيا. المجتمع الهندي التقليدي يعرف نسبياً بنظامه الاجتماعي الطبقي الصارم. فإن النظام الطبقي الهندي يصف الترتيب الطبقي الاجتماعي والقيود الاجتماعية في شبه القارة الهندية، بأنه الطبقات الاجتماعية التي يحددها آلاف من زيجات لمجموعات طبقية، والتي كثيراً ما توصف بأنها jāti أو الطبقية. تحترم القيم العائلية التقليدية الهندية بشدة، وبين الأجيال الأبوية المشتركة الأسر التي كانت هي القاعدة، رغم أن الأسر المعتمدة على ذاتها أصبحت شائعة في المناطق الحضرية. الأغلبية الساحقة من الهنود تم ترتيب الزواج لهم من قبل والديهم ومن بعض أعضاء آخرين محترمين من الأسرة، بموافقة الزوج والزوجة. ويعتقد أن الزواج أبدي، لذا فإن معدل الطلاق متدن للغاية. ما زالت عادة زواج الأطفال ممارسة شائعة، مع وجود نصف النساء في الهند يتزوجن قبل السن القانونية التي حددت في 18 عاماً.

المطبخ

يتميز المطبخ الهندي بتنوع كبير من الأساليب الإقليمية والاستخدام الدقيق للأعشاب والبهارات. الأطعمة الأساسية في المنطقة هي الأرز (وخصوصاً في الجنوب والشرق) والقمح (معظمها في الشمال). البهارات مثل الفلفل الأسود والتي تستهلك حالياً في جميع أنحاء العالم موطنها الأصلي شبه القارة الهندية. الفلفل الحار، الذي قدمه البرتغاليون أيضاً كان يستخدم بكثرة في المطبخ الهندي. قالب:Indian image rotation

الزي الهندي التقليدي يختلف عبر المناطق في ألوانه وشكله ويعتمد على عوامل مختلفة من بينها المناخ. يشمل الشكل الشهير للزي ملابس مزينة مثل الساري للنساء وال dhoti أو lungi للرجال، بالإضافة إلى الملابس المخيطة مثل salwar kameez للنساء القرطق والزي الأوربي من سراويل وقمصان للرجال هو أيضاً شهير.

المناسبات

الزي الرسمي للسيدات في الهند من الجانب والخلف.

كثير من المهرجانات الهندية هي دينية في الأصل، على الرغم من أن العديد يحتفل به بغض النظر عن الطبقية أو العقيدة. بعض المهرجانات الشعبية هي ديوالي، غانيش Chaturthi، Ugadi، تايلاند Pongal، هولي، أونام، Vijayadasami، دورغا بوجا، عيد الفطر، عيد – بكر، عيد الميلاد ، بوذا جايان وVaisakhi. للهند ثلاثة أيام من العطلات الوطنية. توجد مجموعات أخرى من الأعياد تتراوح بين تسعة واثني عشر، التي يحتفل بها رسميا في كل ولاية على حدة. الممارسات الدينية هي جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية وهي من الشؤون العامة.

العمارة

العمارة الهندية هي واحدة من المجالات التي تمثل التنوع في الثقافة الهندية؛ والكثير منها، بما فيها المعالم البارزة مثل تاج محل وغيرها من الأمثلة على الهندسة المعمارية ل Mughal والهندسة المعمارية في جنوب الهند، وتضم مزيجا من القديم وأنواع من التقاليد المحلية من أنحاء عدة من البلاد وخارجها. الشكل المعماري الوطني يمثل بشكل ملحوظ الاختلافات الإقليمية.

الموسيقى

الموسيقى الهندية تغطي مجموعة واسعة من التقاليد والأنماط المحلية. تضم الموسيقى الكلاسيكية إلى حد كبير اثنين من الأنواع – موسيقى شمال الهند الهندستانية وموسيقى جنوب الهند Carnatic التقليدية ومختلف فروعهم في شكل موسيقى شعبية محلية. الأشكال المحلية من الموسيقى الشعبية تشمل نغمة فيلمي والموسيقى الشعبية، والموسيقى التقليدية الموفقة بين مختلف الطوائف الدينية ل باولs وهي مشهورة أكثر من سابقتها.

الرقص

الرقص الهندي أيضاً له أشكاله الشعبية والكلاسيكية المتنوعة. من الرقصات الشعبية الشهيرة بانغرا من البنجاب وbihu من آسام وchhau من غرب البنغال وJharkhand وsambalpuri من من أوريسا وghoomar من راجستان. تم إدراج ثمانية أشكال من الرقص، مع عديد من أشكال السرد والعناصر الأسطورية في منزلة الرقص الكلاسيكي من قبل الأكاديمية الوطنية للموسيقى والرقص والدراما.وهذه هي : bharatanatyam من دولة ولاية تاميل نادو، كاثاك من ولاية أوتار براديش، kathakali وmohiniyattam من ولاية كيرالا، kuchipudi من ولاية اندرا براديش، المانيبرى من مانيبور، odissi أوريسا وsattriya اسام.

المسرح

كثيراً ما يتضمن المسرح في الهند الموسيقى والرقص والحورات الارتجالية أو المكتوبة. وغالباً ما تقوم على الأساطير الهندوسية، وتستعير كذلك من رومانسيات العصور الوسطى، والأحداث الاجتماعية والسياسية. ويشمل المسرح الهندي bhavai من ولاية غوجارات، jatra من ولاية البنغال الغربية، nautanki وramlila الشمالية والهند، وtamasha ولاية ماهاراشترا، burrakatha من ولاية أندرا براديش، terukkuttu من ولاية تاميل نادو، وyakshagana من ولاية كارناتاكا.[129]

السينما

السينما في الهند هي الأكبر في العالم. “Bollywood“، ومقرها بمومباي حيث تصنع الأفلام الهندية التجارية، وتعد السينما الهندية الأكثر إنتاجاً في العالم؛ حيث تنتج السينما الهندية حوالي 1000 فيلم روائي طويل سنوياً وتبيع حوالي 900 مليون تدكرة لدخول الأفلام الهندية عالمياً. ويبلغ عدد صالات السينما في الهند 13 ألف صالة تقريباً، في الوقت الذي يقدر فيه عدد مشاهدي السينما الهندية بـ30 مليون مشاهد يومياً. السينما التقليدية القديمة أيضاً توجد باللغات البنغالية، الكانادا، الماليالام، الماراثى، والتاميلية، وبلغة التاليجو.

الأدب

الأعمال الأدبية الهندية القديمة كانت تنتقل شفهيا وكتبت بعد ذلك. وتشمل هذه الأعمال الأدبية السنسكريتية — مثل أوائل Vedas، ملاحم Mahābhārata وRamayana، مسرحية Abhijñānaśākuntalam« (الاعتراف Śakuntalā)، والشعر مثل Mahākāvya — وفي اللغة التاميلية -أدب سانجام. ومن بين كتاب الهند في العصر الحديث الناشطين باللغات الهندية أو الإنجليزية، رابيندراناث تاغور الذي فاز بجائزة نوبل في 1913.

الأعياد والعطلات الرسمية

في الهند ثلاث عطل رسمية فقط، بالإضافة إلى ذلك تقوم كل من الولايات والأقاليم المختلفة بتحديد أيام أخرى تخصصها للمناسبات المحلية.

التاريخالعطلةملاحظات
26 ينايريوم الجمهوريةيوم الإعلان عن قيام جمهورية الهند (سنة 1950 م).
15 أغسطسيوم الاستقلالاليوم الذي استقلت فيه الهند عن التاج البريطاني (من سنة 1947 م).
2 أكتوبرغاندي جايانتييوم ميلاد الماهاتما غاندي

الرياضة

= دوري الكريكت Twenty20 لعام 2008- مبارة بين تشيناي سوبر كينجس وكالكتا نايت رايدرز

الرياضة الرسمية في الهند هي الهوكي، والتي يديرها الاتحاد الهندي للهوكي. فاز فريق الهند للهوكي سنة 1975 بكأس العالم لهوكي الرجال وبـ 8 ميداليات ذهبية، 1 فضية و2 برونزية في دورات الألعاب الأولمبية. ومع ذلك، فإن الكريكيت هو اللعبة الشعبية الأولى، حيث فاز فريق الكريكيت الهندي الوطني سنة 1983 بكأس العالم للكريكيت وكاس العالم لبطولة Twenty20 للكريكيت، وشارك الكأس مع سيرلانكا في بطولة كاس العالم للكريكيت سنة 2002. لعبة الكريكيت في الهند يديرها مجلس الكريكيت للمراقبة في الهند، والمسابقات المحلية تشمل كاس Ranji، Duleep، Deodhar، والكأس الإيراني وسلسلة تشالنجر. وبالإضافة إلى دوري الكريكيت الهندي وينظم الدوري الرئيسي الهندي مسابقاتTwenty20. تزايدت شعبية التنس، وذلك بسبب الانتصارات التي حققتها الهند في مسابقة كأس ديفيسرابطة كرة القدم هي أيضا اللعبة الشعبية الأولى في شمال شرق الهند، والبنغال الغربية وكيرالا غوا. وقد فاز فريق منتخب كرة القدم في الهند بكأس جنوب شرق آسيا الفيدرالي لكرة القدم عدة مرات. كان من الشائع أن الشطرنج نشأ في الهند، كما اكتسب شهرة مع زيادة أعداد الهنود الذين يحملون لقب Grandmasters في الشطرنج. وتشمل الرياضات التقليدية كابادي، وkho kho وgilli – danda، والتي تلعب على الصعيد الوطني. إلى جانب ذلك تعدّ الهند موطناً لفنون القتال القديمة، وKalarippayattu وVarma Kala.

تقدر جائزتي راجيف غاندي خل راتنا وأرجونا أعلى الجوائز التقديرية للانجازات في مجال الرياضة في الهند، في حين أن جائزة Dronacharya تمنح للامتياز في مجال التدريب. واستضافت الهند أو شاركت في استضافة دورة الألعاب الآسيوية في سنوات 1951، 1982، 1987 وكأس العالم للكريكيت سنة 1996. ومن المقرر لها أيضا استضافة دورة العاب الكومنولث عام 2010 وكأس العالم للكريكيت 2011.

انظر أيضاً

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى