أخبارأعمال واقتصادعلوم وتك

عزيم بريمجي، أكبر فاعلي الخير في الهند، يتبرع بمليار دولار في عام ٢٠٢٠

نسيم حمزة أحمد

 تصدّر السيد عزيم بريمجي، مؤسس ورئيس ويبرو ثالث أكبر شركة لخدمات البرمجيات في الهند، في قائمة أبرز فاعلي الخير في الهند لعام 2020 بتبرعات بقيمة 1083 مليون دولار، حيث تبرع بثلاثة ملايين دولار يوميا خلال هذه الفترة، وفقًا لقائمة أصدرتها مؤسستا إديلجيف وهورون الهندية.

وحاز كل من شيف نادار وموكيش أمباني مع عائلتهما على المركزين الثاني والثالث، حيث بلغت تبرعاتهم ١٠٨ مليون دولار و٦٢ مليون دولار على التوالي.

ووفقًا لتقرير مؤسسة باين لعام 2019، فإن التبرعات الكبيرة التي تزيد عن 10 مليون دولار من قبل الأفراد أصحاب الثروات الهائلة الذين يزيد كسبهم عن 25 مليون دولار تشكل 55 في المائة من التمويل الفردي للأعمال الخيرية. وحوالي 80 في المائة من تلك التبرعات تأتي من عزيم بريمجي. 

شارك ريشاد بريمجي على تيوتر عن فلسفة والده في الثروة بعد أن أصبح أكثر الهنود كرمًا لعام 2020، حيث كتب: ” اعتقد والدي أنه وصيً على ثروته وليس مالكها “.

ويذكر أن عزيم بريمجي زاد التزامه بالمبادرات الخيرية بمقدار الثلث من أرباحه، وذلك من خلال دمج ذراعه الاستثماريبريمجي إنفست مع لجنة عزيم بريمجي القابضة لصناديق الوقف التي أنشأها منذ عام 2001.

وبهذا، ارتفعت مجموعة الأموال لصناديق الوقف التابعة لعائلة بريمجي إلى حوالي 12 مليار دولار – أكثر من 63٪ من ثروة بريمجي البالغة من العمر 72 عامًا وفقًا لتقديرات مجلة فوربس. صنفت المجلة بريمجي أنه ثاني أغنى فرد في الهند بثروة قدرها 19 مليار دولار.

ووفقًا لثلاثة أشخاص على دراية كاملة عن خططه، إن دمج ذراعه الاستثماري الناجح مع الصناديق الخيرية التي تديرها عائلته تؤكد على نية بريمجي للتبرع بمعظم ثروته لصالح الأعمال الخيرية.

وأكد متحدث باسم مؤسسة عزيم بريمجي عن زيادة المخصصات الخيرية لتبلغ القيمة الإجمالية للتحويل إلى الوقف، بما في ذلك الفائدة البنكية في حساب شركة ويبرو وأصول استثمارية أخرى، حوالي 12 مليار دولار”.

في يوليو 2015، حول بريمجي ١٨ ٪ من حصته في ويبرو إلى صناديق العائلة، مما رفع المجموع إلى 39 ٪ في الصناديق الخيرية، وفي عام 2010، كان قد حول 9٪ من حصته، و12٪ أخرى في عام 2013.

تأسست مؤسسة عزيم بريمجي في عام 2001، والتي تضم الآن أكثر من 1000 شخص، وتعمل في مجال التعليم الابتدائي في أكثر من اثنتي عشرة ولاية هندية. في في عام 2014، أنشأ مبادرات عزيم بريمجي الخيرية، والتي تتبرع بمبلغ ٦٨٥ مليون دولار سنويًا للمنظمات غير الربحية التي تعمل على تحسين حياة أطفال الشوارع والمعاقين. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى