Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
طقس

الهند قد تتجاوز الصين في عدد السكان بحلول ٢٠٢٥

بقلم سوترثو باترانوبيس ، نيودلهي

تشير أحدث البيانات أن الهند قد تتفوق على الصين باعتبارها الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان، والذي من المتوقع أن يحدث بحلول عام ٢٠٢٥

أظهرت أحدث بيانات إحصائية أن عدد سكان الصين ينمو بأبطأ وتيرة منذ عقود، حيث أضافت ٧٢ مليون شخص فقط في العقد الماضي، وبلغ متوسط ​​معدل النمو السنوي 0.53٪ خلال السنوات العشر الماضية، منخفضًا من 0.57٪ بين عامي 2000 و 2010، مما رفع عدد السكان إلى 1.41 مليار. وبلغ إجمالي عدد السكان في البر الرئيسي 1.41178 مليار في 1 نوفمبر.

وقدرت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة عدد سكان الهند العام الماضي بنحو 1.38 مليار نسمة ، أي 1.5٪. خلف الصين.

قال هي يافو ، عالم ديموغرافي مستقل ، لوسائل الإعلام الصينية الرسمية يوم الثلاثاء الماضي ، إن الهند حافظت على معدل خصوبة يبلغ حوالي 2.3 ، مما يشير إلى أن عدد سكانها قد يتجاوز الصين بحلول عام 2023 أو 2024.

يعد معدل النمو السكاني في الصين هو الأبطأ منذ عام 1953. ويقال إن الركود في معدل النمو – على الرغم من سحب بكين لسياسة الطفل الواحد في عام 2016 بعد أن كانت سارية المفعول منذ أواخر السبعينيات – سيجبر بكين على تحفيز الإنجاب حيث تعاني الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان من ازدياد شيخوخة السكان بسرعة وما ينتج عنها من الأعباء الاقتصادية. 

في نفس الوقت، أظهرت نتائج الإحصاء السكاني الجديدة أن “… عدد سكان الصين لا يتراجع فحسب، بل يتدهور هيكلها الديموغرافي أيضًا مع تزايد شيخوخة السكان، وسيكون بمثابة عنصر مهم يجبر الصين لتعديل السياسة السكانية والاقتصادية وكذلك خطط تأجيل التقاعد. 

قال نينغ جيزه ، رئيس المكتب الوطني للإحصاء في الصين، إن 12 مليون طفل ولدوا العام الماضي – بانخفاض كبير عن 18 مليونًا في عام 2016 و 14.65 مليونًا في عام 2019.

وقال نينغ إن معدل الخصوبة المنخفض هو نتيجة طبيعية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الصين. بلغ متوسط ​​عمر السكان الصينيين 38.8 في عام 2020 مقارنة بـ 38 في الولايات المتحدة. بحلول عام 2050 ، من المقرر أن تزداد هذه الفجوة مع ارتفاع متوسط ​​العمر في الصين إلى 55-56 وفي الولايات المتحدة إلى 44-45. في حين يبلغ متوسط ​​العمر الحالي للسكان الهنود 29 عامًا ومن المتوقع أن يرتفع إلى 38 بحلول عام 2050، مما يمنح البلاد ميزة ديموغرافية كبيرة.

ويشبه الوضع الديموغرافي للصين الوضع في اليابان وكوريا الجنوبية وبعض الدول المتقدمة الأخرى التي تواجه مشكلة شيخوخة السكان. وسيتعين عليها التعامل مع حقيقة أن الصين، على عكس البلدان المتقدمة، لم تكن قادرة بعد على توليد مستويات مماثلة من ثروة الأسر.

كان هناك تقلص سريع في القوى العاملة في الصين في العقد الماضي بينما استمرت نسبة الشيخوخة السكانية في الزيادة. وبلغت نسبة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 59 سنة 894 مليون ، بانخفاض 6.79 نقطة مئوية عن 2010.

ومن ناحية أخرى، نما عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا وما فوقه إلى 264 مليونًا ، بعد أن كان 177.6 مليونًا في عام 2010 ، ونما عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وما فوقه إلى 190 مليونًا ، مقارنة بـ 118.8 مليونًا في 2010.

قال هوانغ ون تشنغ ، الخبير الديموغرافي في مركز أبحاث الصين والعولمة: “هذا (بيانات التعداد) يعني أن العدد الرسمي للمواليد كل عام على مدى السنوات العشر الماضية كان دقيقًا في الغالب. وهذا يعني أيضًا أن الاتجاه التنازلي أكثر أهمية مما توقعناه في السنوات الأخيرة “.

كل هذا يشير إلى فشل سياسة الطفلين التي تم تنفيذها في عام 2016 في التأثير على معدلات المواليد المنخفضة. وقال نينغ رئيس المكتب الوطني للإحصاء “بناء على اتجاه التنمية السكانية في السنوات الأخيرة، سيستمر تباطؤ النمو السكاني في المستقبل”، مضيفًا أن إجمالي عدد سكان الصين سيظل عند أكثر من 1.4 مليار في المستقبل القريب.

قال هي يافو ، خبير ديموغرافي مستقل ، لصحيفة جلوبال تايمز إنه ليس هناك شك في أن الصين سترفع بالكامل قيود الولادة في المستقبل القريب … ومن المرجح أن تزيل سياستها المتعلقة بتنظيم الأسرة في وقت مبكر من هذا الخريف خلال الجلسة العامة السادسة لمجلس النواب.

وقال خبراء ديموغرافيون إن الرفع الكامل للقيود المفروضة على الولادة قد لا يكون كافيًا لتجنب انخفاض إجمالي عدد السكان، أو منع الصين من أن تصبح مثل اليابان، مشيرين إلى أنه ينبغي على بكين أن تتخذ المزيد من الإجراءات لتشجيع الإنجاب، مثل دعم الأزواج الذين يختارون أكثر من طفل واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى