Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ثقافة وحياة

دبي: ملتقى الثقافات بين العرب والهنود

مذ نشأتي وانا دائما أرى أناسا واشخاصا من الهند حولنا بامارة دبي، رغم أني من مواليد السبعينيات. غالبًا ما كنت أتأمل في مرسى الوصول الذي جلب هؤلاء الأشخاص إلى دبي، وكيفية إتقانهم للغة العربية، وكيف أن والدي – طيب الله ثراه – كان يجيد لغتهم الهندية، بل ويجري معهم نقاشات بها. تتميز العلاقات بين الهند والإمارات، وبالأخص دبي، بتاريخ غني وعريق، كما تشهد عليه المراجع التاريخية.

بعد اكتشاف النفط في الإمارات، شهدت الدولة هجرة واسعة من الهنود في ستينيات القرن الماضي. وصل الكثيرون منهم بحرًا في رحلة استغرقت ثلاثة أيام من بومباي (المعروفة الآن بمومباي) إلى دبي، وكان أغلب أصحاب المحال التجارية من ولاية كيرالا. في أواخر الستينات، تم إنشاء معبد هندوسي وأسست أولى المدارس الهندية للجالية الهندية المغتربة. شهدت الهجرة الهندية إلى الإمارات نموًا متزايدًا خلال السبعينيات والثمانينيات، بالتزامن مع توسع صناعة النفط وتنامي التجارة الحرة في دبي.

بلا شك، نعتز بالهند، ورغم أني لم أزرها، إلا أني ملمة بثقافتها العريقة. نجد متعة في مشاهدة الأفلام الهندية معًا، ونتلذذ صباحًا بتناول “الشيباتي” مع الشاي الكرك من الكافتيريات، ولا نغفل عن السمبوسة الشهية التي ترافقنا دومًا في إفطار رمضان. أذكر كيف كان والدي – رحمه الله – يفضل دائمًا طلب البرياني من أحد المطاعم الهندية البارزة في دبي. وخلال زياراتنا للسوق، نلتقي بالتجار الهنود بكثرة، وتتحدث أمي بعض الكلمات بالهندية، خصوصًا في سوق نايف الشهير بتجدده ومنتجاته المتنوعة.

في ديسمبر 2023، احتفلنا بزواج ابنتي، حيث اختارت أن تكون ليلة الحناء مستوحاة من الثقافة الهندية بأجوائها الفريدة وتفاصيلها الرائعة، وكانت في تلك الليلة كأميرة من أميرات الحكايات الخرافية. أود مشاركتكم بعض الصور عن تلك الليلة الساحرة التي خطفت الأنظار والقلوب.

فيما يتعلق بالمواضيع الثقافية والتقليدية بين العرب المسلمين والهنود، توجد عدة جوانب للتشابه والاختلاف يمكن الإشارة إليها. لنبدأ بالحديث عن بعض التشابهات الثقافية والتقاليد المشتركة:

  • قيم العائلة والمجتمع: كلا الثقافتين تعلي عاليًا من شأن الأسرة والمجتمع، مع التأكيد على الالتزام والاحترام والرعاية تجاه الأهل وأفراد المجتمع.
  • الضيافة والترحيب: العرب والهنود يشتهرون بكرم الضيافة وحفاوة الترحيب بالزوار، مما يعكس عمق القيم المشتركة في التودد والإكرام.
  • الاحتفالات والمناسبات الدينية: تزخر كلتا الثقافتين بالاحتفالات والفعاليات الدينية والثقافية التي تعزز من التقارب والتآلف بين الأفراد، خاصةً خلال الأعياد وشهر رمضان.

أما بخصوص الاختلافات:

  • اللغة والثقافة: يتميز العرب بلغتهم العربية وثقافتهم الإسلامية، في حين يتحدث الهنود اللغة الهندية وتتعدد ثقافاتهم بين الهندوسية والإسلام والمسيحية وغيرها.

لقد استمتعت بشدة بالتفاعل الثقافي بين العديد من الجنسيات والثقافات المختلفة في دبي، حيث يعيش العرب والهنود وغيرهم معًا في وئام واحترام متبادل. أشعر دائمًا بروح التسامح التي تسود هذه المدينة عند التعامل معهم، حيث تمتزج التقاليد والعادات الهندية بجميع تفاصيلها المتفردة مع الثقافة العربية في مجتمع متناغم.

الهند تحتل مكانًا خاصًا في قلوبنا هنا في الإمارات، ونحن نكن لها كل الاحترام والتقدير، معربين عن حبنا لشعبها السلمي والمتعاون والمتسامح الذي يعيش بيننا.

هذه الروح التعايشية والاحترام المتبادل بين الثقافات هي ما يجعل الإمارات واحدة من أكثر الدول تنوعًا وتفتحًا في العالم، حيث يتشابك العالم بأكمله في مكان واحد ليصبح ملاذًا للتعايش الثقافي والتفاعل الإيجابي بين الشعوب.

نسرين عويضة هي مسؤولة أولى بقسم إدارة المواهب لدى هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية “تدرا” منذ يوليو (تموز) 2005 ، الإمارات العربية المتحدة. وهي مدربة معتمدة من قبل معهد القيادة والإدارة “ILM” ، ومدققة معتمدة لنظام إدارة الجودة الآيزو، وعضوة في “نادي توستماسترز”. كما حصلت على دكتوراه في تنمية الموارد البشرية عام 2021 من جامعة تون حسين أون ماليزيا، وماجستير وبكالوريوس في إدارة الموارد البشرية مـن كلية الأفق الجامعية في الإمارات، وشهادة إتيكيت العمل الوظيفي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى