أخبار

جدل جديد بشأن مسقط رأس راما بين الهند ونيبال

الإعداد : عبد الحفيظ الندوي

الهند/نيبال: بعد أن شن النزاع بين الدولتين الهند ونيبال في الحدود قبل شهر ارتفع هناك قضية جديدة باسم ولادة الإله راما حيث يقول رئيس الوزراء النيبالي السيد كي بي شرما أولي : إن الإله شري راما كان نيباليا وأن الهند أنشأت “أيوديا وهمية” ، ويعترف أن العلماء الهندوس في الهند لن يصدقوا “حقيقته الجديدة”

نشأ الجدل مع بيان لرئيس الوزراء النيبالي أولي في تعيين مكان ولادة راما هو بيرجنج أيودهيا القديمة في نيبال ولا شك أنه هو مولد راما ,قال إن اللورد راما ولد في نيبال الدولة الهندوسية الوحيدة. وأدلى أولي بهذا البيان في الحفل الذي أقيم في عيد ميلاد الشاعر بهانوبهاكتا في مقر إقامته الرسمي. وهذا كان بالفعل سبب توتر جديد بين الهند ونيبال.

اعترض السيد كمال ثابا ، زعيم حزب راشتريا براجاتانترا المخالف السياسي في نيبال بشدة على بيان رئيس الوزراء أولي المثير للجدل، وقال إنه ليس من المناسب أن يصدر أي رئيس وزراء مثل هذا البيان الذي لا أساس له وغير مثبت تاريخياً وقال في تغريدة له “يبدو أن رئيس الوزراء أولي يريد زيادة تدهور العلاقات بين الهند ونيبال ، بينما عليه أن يعمل على تخفيف التوتر”.

وبيانه هذا زاد في الطين بلة على ما كان بين الهند ونيبال في الأشهر القليلة الماضية من الاشتباكات. أصدرت نيبال خريطتها الجديدة في 20 مايو ، تظهر أراضيها إلى ليبوليخ ، ليمبيادورا وكالاباني. هذه المناطق الثلاث لا تزال في الهند ولكن نيبال تدعي أنها أراضيها جغرافيا.

منذ ذلك الحين ، ازداد التوتر في كلا البلدين. ومع ذلك ، في وقت سابق من نوفمبر من العام الماضي ، قامت الهند بتحديث خريطتها بعد أن جعلت جامو وكشمير منطقتين اتحادتين. كانت هذه المناطق الثلاثة في هذه الخريطة. تقول الهند إنها لم تتضمن أي مناطق جديدة في الخريطة ، بل إن هذه المناطق الثلاثة موجودة في الهند بالفعل.

في الآونة الأخيرة ، كان هناك استياء قوي في نيبال حول دور وسائل الإعلام الهندية. ادعت العديد من القنوات الهندية ادعاءات مثيرة حول رئيس الوزراء كي بي أولي والسفير الصيني هو يانكي. نشرت بعض القنوات قصة أن أولي متورطة
قدمت نيبال اعتراضًا قويًا على هذه التقارير الهندية وطلبت من القنوات الفضائية التوقف عن بث نشرات إخبارية هندية في نيبال وأصبحت الجهات المعنية في الدولة لشؤون الحدود الخارجية الهندية ومسؤولي الوزارة الداخلية محادة مع حكومة نيبال في قضية الحدود وقضية تشويه ولادة راما.


المرجع: بي بي سي الهندية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى