أخبار

خطوة نحو العدالة الاجتماعية: تعيين امرأة قبلية كنائبة مستشار جامعة هندية

عبد الحفيظ الندوي

تم تعيين الأستاذة سونا جهاريا مينز كنائبة جديدة لمستشار جامعة سيدو كانهو مورمو، وهي ثاني امرأة قبلية في تاريخ الهند يتم تعيينها في هذا المنصب، حيث تعتبرها د. مينز كمصدر فخر لها شخصياً وخطوة قوية نحو العدالة الاجتماعية في الهند عموما. وحاليا تعمل مينز كأستاذة في كلية علوم الحاسب والنظم بجامعة جوهرلال نهرو.

الأستاذة سونا جهاريا مينز

في مقابلة مع مجلة كشفت مينز عن مجهوداتها ومعاناتها التي واجهتها من أجل الحصول على التعليم المنتظم بسبب كونها من أصول قبلية، حيث قالت “إنني أتذكر كلمات مدرسي اللاذعة الذي أحبط أملي برفض درجتي الممتازة مع معرفته أن الرياضيات هي موضوعي القوي وحصولي على 100 في المائة ثلاث مرات. ومع ذلك، لم يشجعني لأدرس الرياضيات، مما جعلني أكثر عزمًا على دراسة الموضوع بشكل أعمق”.

نعم لم تتمكن فتاة أوراون من مقاطعة جوملا من الحصول على القبول في مدرسة إنجليزية متوسطة بمجرد كونها من أصول قبلية، ولكنها اجتهدت جيدًا في مدرسة سانت مارغريت المتوسطة بلغة هندية مع طلاب ومعلمين قبليين، ثم تخرجت من كلية النساء المسيحية ، بتشيناي وكملت الماجستير من كلية مدراس المسيحية. وغيرت مجالها فيما بعد وأخذت موضوع علوم الكمبيوتر لمواجهة تحدٍ جديد بهدف الالتحاق بجامعة جوهرلال نهرو.

مينز هي ابنة المطران اللوثرى الفخري نيرمال مينز ، الذي أسس كلية جوسنر ، بمنطقة رانشي وحصل على جائزة بهاشا سامان في عام 2016 لمساهمته في تطوير لغة كوروخ التي يتحدث بها قبيلة أوراون


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى