رأي

هجوم الجراد يهدد الهند بمجاعة

الدكتور معراج أحمد معراج الندوي-  الأستاذ المساعد، قسم اللغة العربية وآدابها ، جامعة عالية، كولكاتا – الهند 

تعرض العالم هذا العام سلسلة من الكوارث الرهيبة التي تشكل جزءاً كبيراً من الشقاء الإنساني، ومن الكوارث التي شهدها العام 2020م كارثة جديدة هي انتشار الجراد بشكل وبائي، وهذا الوباء الجديد بعد فيروس كورونا يهدد الأمن الغذائي في الهند.  

لم تشهد الهند في تاريخها الحاضر أسرابا من الجراد بهذا الحجم منذ عام 1993، هذا أسوأ هجوم للجراد تشهده ولاية غوجارات منذ أكثر من عقدين. فقد كانت ولاية راجستان بوسط البلاد الأكثر تضررا، حيث تهاجم الملايين من حشرات الجراد المحاصيل منذ أبريل. وأن أعداد الحشرات سريعة التكاثر يمكن أن تنمو بشكل كبير قبل أن يحد الطقس الجاف من انتشارها.

الجراد حشرة قارضة آكلة للنباتات، تنتمي إلى مجموعة كبيرة من الحشرات تعرف شيوعاً باسم الجنادب، وهي مـن الحشرات المستقيمة الأجنحة التـي تتميز بقوائم خلفية قوية تساعدها على القفز. ويعتبر الجراد الصحراوي من أخطر الأنواع، ويتميز بتشكله في تجمعات كبيرة مستوطنة أو أسراب ممتدة مهاجرة. 

يشكل الجراد خطورة كبيرة نظرا لقدرته على التهام مئات الأطنان من المحاصيل في يوم واحد، في حين تكافح الهند بفيروس كورونا، أصبحت أسراب الجراد الصحراوي أحدث تهديد للهند التي تعاني بالفعل من تداعيات جائحة كورونا.

اجتاح الجراد الهند ودمر المحاصيل الزراعية، وهو ما يهدد منطقة تعاني أصلًا من تبعات حالة الإغلاق التي فرضتها جائحة كورونا. وقد عم الجراد المناطق السكنية في جايبور حيث لم يجد الأهالي من حيلة سوى قرع الأواني المنزلية لطرد الحشرات، ثم أتى الجراد على المحاصيل الزراعة في ولايات البنجاب وماديا وبراديش وغوجارات مما أدى إلى القضاء على الآمال المتبقية للعديد من المزارعين الذين يعانون أصلا من تأثير تدابير الإغلاق الصارمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

إن هجوم الجراد في راجستان وغوجارات وفي المناطق الأخرى في الهند دمر المحاصيل على مساحة 1.7 هكتار من الأراضي الزراعية هو نتيجة غير مباشرة لتغير المناخ، إذا لم يتم السيطرة عليها فإنها قد تشكل ضررا بالغا لإمدادات الغذاء في الهند ثم دمر الجراد إلى حد الآن ما يقرب من 50 ألف هكتار من الأراضي الزراعية. فإن مهاجمة الجراد في الهند يشكل تهديدا خطيرا للأمن الغذائي الوطني الذي قد يدفعها إلى المجاعة.  

الهند تكثف جهودها لمكافحة أسراب الجراد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى