Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارثقافة وحياة

جامعة كيرالا تمنح درجة الدكتوراه عن أطروحة حول الاهتمامات الثقافية والوطنية في مسرحيات الشيخ سلطان القاسمي


تريفاندروم، كيرالا — كرمت جامعة كيرالا مؤخرًا محسنة طه، الباحثة المتفانية من قسم اللغة العربية، الكلية الجامعية، تريفاندروم، بمنحها درجة الدكتوراه عن أطروحتها الرائدة بعنوان “الاهتمامات الثقافية والوطنية في مسرحيات الشيخ سلطان القاسمي”. وأشرف على البحث الشامل الدكتور شمناد رئيس قسم اللغة العربية بجامعة كيرالا.

الدكتورة محسنة طه

يلعب المسرح دورًا متعدد الأوجه في عكس المجتمعات وتشكيلها. وفي مختلف المجتمعات، كانت وسيلة لنقل المشاعر والمعتقدات والقيم. في منطقة الخليج، غالبًا ما تصور القطع المسرحية السياقات الثقافية والاجتماعية والتاريخية، مما يوفر نظرة ثاقبة للمجتمع العربي الإسلامي. ومن الشخصيات البارزة في المسرح الإماراتي الشيخ سلطان القاسمي، العاهل الحاكم لإمارة الشارقة. لقد أثرت مساهمته التي لا يمكن إنكارها في عالم المسرح، سواء كراعٍ أو كاتب مسرحي، بشكل كبير على المشهد الثقافي في المنطقة.

وعلق الدكتور شمناد عن إنجاز محسنة طه، قائلا: “إن استكشاف محسنه المتعمق لأعمال الشيخ سلطان القاسمي يقدم عدسة عميقة يمكننا من خلالها فهم التقاء الثقافة والتاريخ والقيادة في العالم العربي الإسلامي. إنها شهادة. إلى أهمية المسرح الخالدة في سد الفجوة بين الماضي والحاضر “.

الدكتور شمناد

يضم العمل المسرحي للشيخ سلطان القاسمي 11 مسرحية تاريخية تتمحور حول التاريخ العربي والثقافة الإسلامية، وتسلط الضوء على التحديات التي تواجه المجتمع العربي الإسلامي. ويتناول بحث محسنة طه بدقة ثمانيا من هذه المسرحيات، والتي تشمل “عودة هولاكو”، و”القضية”، و”الواقع صورة من طبق الأصل”، و”شمشون الجبار”، و”الإسكندر الأكبر”، و”طورغوت”. و”النمرود” و”الحجر الأسود”.

توفر أطروحة محسنة طه تحليلاً شاملاً للمسرحيات. وتستكشف أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية، والتأكيد على الأخلاق والقيم الإسلامية. تؤكد المسرحيات على الدور الهام الذي تلعبه الثقافة الإسلامية في إنشاء مجتمع متحضر وتؤكد على الحاجة إلى القيادة لإظهار التعاطف والتفاهم والرحمة.

علاوة على ذلك، يسلط بحث محسنة طه الضوء على القضايا الوطنية التي يثيرها القاسمي في أعماله، ولا سيما عواقب عدم الوحدة والتعاون بين الدول العربية الإسلامية. إن سقوط المدن ذات الأهمية التاريخية مثل بغداد والقدس وقرطبة في المسرحيات هو بمثابة تذكير بمخاطر الانقسام والخيانة وضعف القيادة.

تقدم مساعي محسنة طه العلمية للقراء فهمًا متعمقًا للنسيج الثقافي الغني والأحداث التاريخية المقدمة في مسرحيات الشيخ سلطان القاسمي، مما يعزز أهميتها في المناخ الاجتماعي والسياسي اليوم.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى