Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارأدب

تكريم الروائية الامارتية أسماء الزرعوني بجائزة الهند للتميز الإبداعي

الإعداد : محمد فواز

نيودلهي: أقامت مؤخرا أكاديمية التميز بالهند وقسم اللغة العربية ومجلس ضمان الجودة الداخلية بكلية لال غولا التابعة لجامعة كلياني، مؤتمرا دوليا افتضرايا حول الروايات النسائية الخليجية حيث تم تكريم وتتويج الكاتبة الامارتية أسماء الزرعوني بجائزة الهند للتميز الإبداعي تقديرا لجهودها القيمة وإنجازاتها الثمينة في مجالات الأدب والإبداع ودورها البارز في نشر ثقافة السلام والتسامح من خلال إنتاجاتها الأدبية والثقافية.

الروائية الامارتية أسماء الزرعوني

اختتمت فعاليات المؤتمر الافتراضي الدولي في يوم الأحد الماضي، خلال يومي المؤتمر استضافت الأكاديمية نخبة من الكاتبات والنقاد من دول الخليج لإجراء نقاش جاد حول قضايا المرأة من خلال تجارب كتابة الروايات النسائية.

في هذا السياق، قدمت الكاتبة الإماراتية أسماء الزرعوني كلمة وشكرت أكادمية التميز بالهند على هذا التتويج الكبير، وتنظيم المؤتمر حول الروايات النسائية الخليجية، كما أكّدت أن هذا الدرع اعتراف لجهود المرأة الخليجية لنشر ثقافة السلام والتاسمح من خلال الانتاجات الأدبية والثقافية مضيفة إلى أنه يدل على العلاقات الأدبية والثقافية الوطيدة بين الهند والدول الخليجية.

من جهته، قال الدكتور صابر نواس محمد، مدير أكاديمية التميز بالهند ورئيس المؤتمر، ” هذه مبادرة فريدة من بلد كالهند لتكريم وتتويج روائية خليجية بجائزة التميز الإبداعي، الكاتبة أسماء الزرعوني رائدة الروائيات الخليجية وشرف لنا أن نقدر جهودها المكرسة في مجال الأدب والإبداع والثقافة”

شاركت الكاتبة والشاعرة الكويتية سعدية مفرح كضيف شرف في يومه الأول، سعادة الأستاذ الدكتور رضوان الرحمن رئيس مركز الدراسات العربية والأفريقية بجامعة جواهر لال نهرو نيو دلهي قام برئاسة الجلسة، وقدم الناقد البحريني الدكتور فهد حسين ورقة بحثية حول موضوع الروايات النسائية في البحرين كما قدمت الناقدة الإماراتية الدكتورة زينب الياسي ورقة حول موضوع الروايات النسائية في الإمارات، وكانت الورقة الثالثة للناقدة السعودية نادية عبدالوهاب خوندنة وعنوان ورقتها كما يلي: قراءة مقارنة بين رواية شارع المحاكم للكاتبة أسماء الزرعوني ورواية غراميات شارع الأعشى للكاتبة السعودية د.برية البشر، والدكتور سعيد الرحمن رئيس قسم اللغة العربية بجامعة عالية كولكاتا تولى إدارة الجلسة لليوم الأول.

بدأت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر تحت رئاسة سعادة الأستاذ الدكتور حبيب الله خان رئيس اتحاد أساتذة وعلماء اللغة العربية لعموم الهند, وقدمت الناقدة الكويتية الدكتورة سهام عبد الوهاب الفريح ورقة علمية حول موضوع الروايات النسائية في الكويت كما قدمت الناقدة العمانية الدكتورة زينب الطائي حول موضوع الخطاب النسوي في عمان: قضاياه واتجاهاته والناقدة القطرية كلثم عبد الرحمن تقدم ورقة حول موضوع الروايات النسائية في قطر.

قد عملت اللجنة التنظيمية لإنجاح كل من الأساتذة مدير الكلية سومنات شاكرابارتي (المشرف العام) ورئيس مركز الدراسات العربية والأفريقية بجامعة جواهر لال نهرو نيو دلهي الأستاذ الدكتور رضوان الرحمن(رئيس اللجنة العلمية) ومدير أكاديمية التميز بالهند سعادة الدكتور صابر نواس محمد (رئيس المؤتمر) والدكتور محمد سعيد الرحمن (مدير المؤتمر) ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة عالية كولكاتا د. سعيد الرحمن (المنسق العام) والدكتور شبير كويكال والدكتور محمد عابد يو بي والدكتور علي جعفر سي أش والدكتور ضياء الحق والسيد محمد محبوب عالم والسيد محمد عين الحق والدكتور شفيق سي والسيد محمد فواز. ك ( المنسقون).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى