أخبار

الحكومة الهندية ترفع الحظر على القنوات المليالمية خوفا من الانتقادات

خوفا من مواجهة انتقادات واسعة علي النطاق العالمي، رفعت الحكومة الهندية الحظر على البث الذي فرض على القناتين المليالميتين “ميديا ون” وآشيانيت نيوز” في غضون ١٤ ساعة بدلا من ٤٨ ساعة، حيث استأنفت آشيانيت البث اليوم (السبت) الساعة السابعة والنصف صباحا وميديا ون الساعة التاسعة والنصف صباحا.

كانت وزارة الإعلام والبث الهندية فرضت مساء يوم الجمعة الحظر على هاتين القناتين بدون سابق إنذار لمدة ٤٨ ساعة بسبب تغطيتهما لأعمال الشغب في دلهي. ويذكر أنه كان الحظر بموجب المادة 6 (1 ج) و 6 (1e) من قانون شبكات التلفزيون الكبلي لعام 1994، وذلك باتهام أن هاتين القناتين كانتا منحازتين في تغطيتهما لأعمال العنف والشغب في دلهي بالإضافة إلى انتقادهما الشديد للأحزاب المؤيدة للحزب الحاكم مثل RSS وشرطة دلهي.

قد أثار الحظر سيلاً من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي من العوام والزعماء في شتى المجالات، حيث سأل عضو الكونغرس شاشي ثارور: “كيف تهلب القنوات المالايالامية المشاعر المجتمعية وهي بعيدة جغرافيا عن دلهي؟ في حين كانت بعض القنوات الإنجليزية والهندية تبث بكل وقاحة وتشويه تحت أنف مودي وشاه” .

في بيان أصدرته قناة ميديا ون يوم الجمعة بعد الحظر، وصفت هذه الخطوة بأنها “مؤسفة جدا وقابلة للإدانة الشديدة ونعتبرها هجوما واضحا على عمل الإعلام الحر ونزاهته”.

وقال سي إل توماس، رئيس تحرير قناة ميديا ون : إن هذا الإجراء غير الديمقراطي لم يحدث في تاريخ الهند حتى في أيام الطوارئ في زمن إنديرا غاندي، ولكن قد تمكنا من استئناف البث خلال ١٤ ساعة من الحظر بدون أي طلب منا نتيجة للانتقادات والاحتجاجات الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعي من الزعماء السياسيين والنشطاء الاجتماعيين.

وأضاف قائلا: “نشكر الجميع على التعاون معنا ضد موقف الحكومة اللا ديموقراطي ونود أن نؤكد بأننا لن نتنازل عن قيم عمل الإعلام المبني على الحق مهما كانت الكلفة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى