Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أدب

الهند: ندوة دولية إلكترونية حول “المشهد الروائي المعاصر في العالم العربي “

نظم مركز الدارسات العربية والأفريقية بجامعة جواهرلال نهرو بنيو دلهي بالتعاون مع “المنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام” بالمملكة المتحدة، ندوة دولية إلكترونية يوم الأربعاء 27 مايو 2020 حول موضوع ” المشهد الروائي المعاصر في العالم العربي إبداعاً ونقداً”، قدم فيها المبدع الجزائري عبد الوهاب عيساوي الفائز بجائزة البوكر الدولية للرواية العربية 2020 والناقد المصري الدكتور شريف الجيار أستاذ النقد والأدب المقارن في جامعة بني سويف محاضرتهما القيمة.  

الأستاذ عبد الوهاب عيساوي

ونظمت الندوة برئاسة الدكتورة “رفيف رضا صيداوي” الناقدة الروائية من لبنان والباحثة الرئيسة في مؤسسة الفكر العربي ببيروت، حيث شارك فيا 325 ضيفا من شتى بقاع العالم بمن فيهم باحثون وكتاب ودكاترة وأساتذة الأدب العربي بالإضافة إلى طلاب اللغة العربية في الجامعات الهندية.

أ. شريف الجيار

جاءت هذه الندوة بمبادرة وتنسيق من الدكتور مجيب الرحمن أستاذ اللغة العربية بجامعة جواهرلال نهرو، وممثل المنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام بوصفه رئيسا لمكاتبها الفرعية بالهند. وهو الفائز بجائزة رئيس جمهورية الهند للعلماء الشباب في عام 2012 لخدماته المتميزة للغة العربية في الهند.

د. رفيف رضا صيداوي

واستهلت فعاليات الندوة بالترحيب بجميع المشاركين وعلى رأسهم المبدع عبد الوهاب عيساوي ود. شريف الجيار، ود. رفيف رضا صيداوي، ود. أحمد محمد عبد الرحمن القاضي وكبار أساتذة اللغة العربية في الهند منهم د. زبر أحمد الفاروقي ومحمد كفيل أحمد القاسمي ود. حبيب الله خان رئيس اتحاد أساتذة اللغة العربية وعلماءها، ود. رضوان الرحمان رئيس القسم بالجامعة ود. أيوب تاج الدين ود. عبد الماجد القاضي ووفاء عبد الرزاق، رئيسة المنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام ود. صابر نواز محمد، مدير أكاديمية التميز بالهند. 

منسق الندوة:- أ. مجيب الرحمن

وألقى مدير الندوة كلمة تعريف موجز برئيسة الندوة د. رفيف رضا صيداوي صاحبة عدد كبير من المؤلفات النقدية أهمها “الرواية العربية بين الواقع والتخييل” و”موسوعة الكاتبات العربيات”، وبدورها قامت الرئيسة بتقديم المحاضر الأول عبد الوهاب عيساوي وروايته “الديوان الإسبرطي” الفائزة بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية 2020، وأعماله الروائية الأخرى.

بدوره قدم عبد الوهاب عيساوي عرضاً شاملاً لحركة الرواية العربية في الجزائر وعرّج على تجربته الروائية وخصوصا في رواية “الديوان الإسبرطي” التي يميزها تعدد الأصوات واستلهام التاريخ والتراث الجزائري تحت الاستعمار الفرنسي وربطها بالواقع الاجتماعي الحاضر.

ومن جانبه أشاد د. أحمد عبد الرحمن القاضي أستاذ اللغة الأردية بجامعة الأزهر والمستشار الثقافي السابق لجمهورية مصر العربية في الهند بالعلاقات الهندية العربية المتميزة، في حين أسهب الناقد الروائي شريف الجيار الحديث عن مشهد النقد الروائي المعاصر والتقنيات الروائية المعاصرة ودور النقاد في توجيه الأدب. وشاركت الأديبة وفاء عبد الرزاق في الندوة بمداخلتها المكتوبة عن النهايات المفتوحة القابلة للتأويل بمعنى خاتمة مفتوحة. 

وتفاعل المشاركون بمداخلاتهم حول محور المؤتمر وأثنت د. رفيف على جهود المنظمين بإقامة ندوة دولية ذات المستوى الراقي الذي سيفتح بابا جديدا للتواصل الثقافي بين الهند والعالم العربي.

وانتهت الندوة بكلمة شكر قدمها د. محمد قطب الدين من قسم اللغة العربية بالجامعة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى