أدب

ورشة عمل لتثقيف الطلاب عن دور الأفلام والأدب في بناء المجتمع الهندي

عبد الحفيظ الندوي

نيودلهي : نظمت منظمة الطلاب الإسلامية الهندية ورشة عمل باسم الألوان استغرقت ٣ أيام في مجال الفيلم والأدب، تحت إشراف الجهة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث والآداب التابعة للمنظمة ، حيث عقدت الفعاليات في تحليل الأفلام والمسرحيات والكتب الأدبية ابتداءا من21 إلى 23 من فبراير ، وقام بافتتاحها السيد عارف علي أمين عام الجماعة الإسلامية الهندية بحضور الأخ لبيد شافعي رئيس المنظمة وشبير كدولي منسق الورشة.

وكانت الفعاليات عبارة عن محاضرات ودورات تدريبية ركزت على فن الأفلام والأدب بكل أقسامها كوميديا وقصصا وروايات وأشعارا مع تقديم نبذة عن تاريخ كل منها ونشأتها وتطورها ومدى استخدامها لنشر القيم الإنسانية والأخلاق الفاضلة، كما تم استعراض أشهر الأسماء من مخرجي الأفلام والكتاب المسلمين المشهورين عالمياً ووطنيا مع عرض نماذج روائع أعمالهم والبحث عنها من النواحي الفنية والأخلاقية.

وعرض الفنان نوشاد محمد على المساهمين مدارس السينيما في العالم. وفي نهاية المحاضرة، طلب من الحضور تقديم تحليل أفلام هندية تحمل رسائل إنسانية.

ويتمثل الهدف من تنظيم هذه الفعالية في نشر التوعية بفن الأفلام والكتابة والتعريف بتاريخهما وأهميتهما ، مع الإشارة إلى مدى التطور الذي أحرزه فن السينما تجاه تثقيف الشعوب وإبراز مكانته في دولة الهند منذ ستينيات القرن الماضي.

وقال د. سليم خان مدير قسم الشعر والنثر في هيئة الثقافة والفنون في الهند: “تولت إدارة الآداب في الهيئة تقديم فعالية فن الفيلم وتاريخه، من أجل تسليط الأضواء على هذا الفن وإبرازه على نطاق أوسع بين المسلمين، لأن هذا الفن والذي يعتبر أيضاً أدباً لم يأخذ حقه على المستويين المحلي والوطني، مع أنه يعتبر صوتاً لا يستهان به في طرح الرسائل الهادفة، وتوجيهها للشرائح المستهدفة في المجتمع برمته بأسلوب إبداعي بطابع ساخر أحيانًا، أو بنمط هزلي في أحيان أخرى.

ويذكر أن أنشطة المنظمة للثقافة تلتزم بإثراء المشهد الثقافي للهند انطلاقًا من تراث دولة الهند بالذات، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، لتعزيز مكانة الهند كمنطقة عالمية خلاقة ومستدامة للثقافة والتراث والفنون والآداب، وتمكين هذه القطاعات وتطوير المشاريع والمبادرات الإبداعية والمبتكرة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وشارك في الورشة عدد كبير من المحاضرين والمدربين ومن أبرزهم : مهناز نور(باحثة ) باجوانداس موروال (عضو في الأكاديمية الهندية)، عبد الحفيظ الندوي (كاتب ومترجم)، أرشد كاكا (مخرج سينما)، نافين شودري (مؤلف)، سعيد نقوي (صحافي)، انتصار نعيم ( شاعر)، شهيب شهيد (مدير وثيقة دوكودراما)، سكاي بابا (كاتب صحافي من تلجو)، د. سليم خان (كاتب و محلل)، شهبار رسول (شاعر وناقد)، فايبهاف أبنافي (مخرج أفلام)، صديق رشيد(طالب أكاديمية سينما)، ابيكشا بريادارشيني (باحثة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى