Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تاريخسفر وسياحة

مسجد المثقال في مدينة كاليكوت

عبد الحفيظ الندوي

مسجد المثقال الجامع هو أقدم مسجد في كاليكوت عاصمة المسلمين بمليبار القديمة وتحمل مناراته رسالة الصداقة السائدة بين الحكام الهنود والتجار العرب منذ القدم . يقع هذا المسجد في كوتيتشيرا بمسافة 3 ك م من مدينة كاليكوت ، ويعود تاريخه إلى أكثر من 7 قرون. تم بناء المسجد بين عامي 1300 و 1330 ميلادي بتمويل من التاجر اليماني الحضرمي ناخود مثقال وتسمى باسمه من بعده.

في الثالث من يناير عام 1510 ، هاجم القوات البرتغالية الاحتلالية ، بقيادة فاسكو دا جاما والبوكيرك هذا المسجد لأن الثوار من كل الديانات حينذاك كان مركزهم المسجد الذي له خمسة طوابق.

وكان جنود الملك زامورين يصعدون إلى أعلى المسجد لرؤية تحركات المهاجمين وأن الغزاة البرتغاليين الذين جاءوا عبر نهر كلاي في 22 من رمضان في نفس السنة وساعد الملك زامورين لإعادة بناء المسجد بعد ما تهدم بسبب هذا الهجوم البرتغالي أولا٠

على الرغم من أضرار الكوارث الطبيعية، تم إصلاحه بإحسان من الملك حيث تميز معماريا في تراث ولاية كيرالا.

استخدم خشب الساج أكثر من الحجر في بناء المسجد ويقوم على 24 عمودًا و له 47 بابًا حيث يمكن أن يصلي 300 شخص في الطابق الأرضي.

بركة الوضوء (حوض) مستطيلة وتشابه برك المعابد الهندوكية القديمة ومنظر هذه البركة في ليالي رمضان خلاب بتوافر التجار المحليين بالحلويات والوجبات والفواكه للإفطار والسحور.

الكاتب مع زميله أمام المسجد

تم تجديد المسجد الحالي في عام 2011 عن طريق الصندوق المركزي الهندي على حساب الحفاظ على التراث والآثار، وذلك دون تسرب أو تخريب للآثار التاريخية القديمة. ويحتوي المسجد على خطوط النصوص القرآنية، والأزياء القديمة المستخدمة للأئمة و القضاة العظام و كتبهم القديمة المكتوبة باليد.

في عام 2012 ، قام وفد فلسطيني بزعامة إمام المسجد الأقصى بزيارة المسجد عقب مناسبة إعادة المسجد وشارك حامد الأنصاري نائب رئيس الهند وقتئذ حين أعلنه تراثا من الآثار الهندية القديمة.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button