طعام

الهنود والمطبخ الصحي

الإعداد : صفا قنديل

عندما يتعلق الأمر بعادات الأكل الصحية فان الهنود على رأس القائمة،  نظرا لتقاليد الطهي والخيارات الثقافية الغنية عندهم ، حيث ان الطعام الهندي متنوع.

المطبخ الهندي يعود تاريخه إلى عام 7000 قبل الميلاد، و هو يعد واحدا من أشهر المطابخ العالمية والأسوية شهرة بسبب احتوائه على الكثير من التوابل. كما أن الهند هي أكثر بلدان العالم إنتاجا للتوابل بمختلف أنواعها. ومن التوابل الرائعة التي تسيطر على الكوليسترول وضغط الدم هو الكركم حيث إن استخدامه بانتظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والفلفل الحار هو نبات طبيعي  يساهم في تعزيز جهاز المناعة، كما أن الهيل ينظف وينعش النفس، ويساعد في عملية الهضم السليم للمواد الغذائية، وأوارق الكاري تعطي رائحة لطيفة في الغذاء وتعمل على خفض الدهون في الجسم، كما أنها تساعد على تحسين وظائف الكبد بشكل صحيح، والحفاظ على مستويات السكر في الدم.

إن الشعب الهندي يستخدم مجموعة واسعة من أساليب الطهي،  كما أن الخضروات و الفواكه والأعشاب لها مكانة هامة في عادات الأكل اليومية لديهم. ومن بين أشهر الأطباق في الهند هو طبق ʼدوم بريانيʽ قد تجاوزت شهرته الهند إلى العديد من البلدان المجاورة،  هذا الطبق هو هندي الأصل وتتنوع طرق طبخه بين البرياني بالدجاج أو البرياني باللحم. و قصة إعداده هي مثيرة للاهتمام  بدأت عندما واجهت إحدى المناطق في الهند نقص حاد في الطعام،  و لذلك أمر الحاكم في هذه المنطقة بإعداد وجبة ضخمة للفقراء في قدور فخارية ضخمة تغطى بالعجين.

هناك طبق  آخر يسمى بطبق الدال الهندي. يتميز هذا الطبق بفوائده الصحية ، حيث تنخفض فيه نسب الكوليسترول و الصوديوم ، كما أنه يحتوي على البروتين والفيتامين والحديد التي تفيد الجسم. و تظهر معجزة شوربة الدال في أنه من الوصفات التي تأخر الشيخوخة، و يعد من الأكلات الشعبية التي تنتشر بين جميع الشرائح و الطبقات.

ومن أشهر الحلويات الهندية حلوى بياسام ، فهي تعد من أشهر الحلويات بجنوب الهند و دائما ما تقدم في المناسبات الاحتفالية المميزة ، ومنها حفلات الزفاف حتى أنه يقال أن حفل الزفاف لا ينتهي في جنوب إلا عند توزيع حلوى بياسام.

تتنوع الوصفات الهندية نتيجة تعدد الثقافات واختلاف الطبيعة المناخية من مدينة إلى أخرى، فنجد أن كل طبق من الأطباق الهندية يحكي تاريخ خاص وحكاية مدموجة مع المذاق الخاص، كما ساعد في كل هذا التنوع الأعياد والمهرجانات الكثيرة التي تتميز بها الهند دونا عن أي دولة في العالم، فالشعب الهندي صاحب عدد الاحتفالات الأكثر على مستوى العالم وبالطبع مع كل احتفال وصفة خاصة شهيرة به.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى