أخبار

نصرالدين شاه: الحياة كمسلم في الهند أمر غير ممكن

قال الممثل الهندي الشهير نصر الدين شاه إنه بدأ يدرك عدم إمكانية الحياة في الهند كمسلم في سياق التطورات الأخيرة في البلاد.

الممثل الهندي نصرالدين شاه
الممثل الهندي نصرالدين شاه

خلال مقابلة أجراها معه موقع الأخبار الهندي الجمعة تحدث شاه حول قانون المواطنة المثير للجدل الذي تسبب في اندلاع احتجاجات كبيرة في البلاد، معربا عن خيبة أمله من الوضع الحالي.

وبين أن طوال حياته لم يشعر أن ديانته كمسلم ستمثل عقبة بالنسبة له، مشيرا إلى أن التذكير بهويته الدينية باستمرار خلال هذه الأيام أمر يبعث على القلق.

وانتقد شاه قانون الجنسية الجديد، مشيرا إلى أن إقصاء القانون للمسلمين لا يعد أمرا مفاجئا.

نصر الدين شاه من مواليد 1950، وهو ممثل شهير في بوليود؛ حيث تعددت أدواره بين الكوميدية والأكشن، ونال على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية.

يرى سياسيون معارضون داخل البرلمان ومتظاهرون في عدة مدن هندية، أن “مشروع القانون يعد تمييزا ضد المسلمين، وينتهك الدستور العلماني الهندي”. وتقول الحكومة، التي يقودها رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إن “القانون سيوفر ملاذًا للفارّين من الاضطهاد الديني”.

وقال شاه إنه لا يشعر بالقلق ولكنه غاضب من قانون المواطنة، وأضاف أنه لا يستطيع إصدار شهادة ميلاد ، مثل العديد من الهنود الآخرين ، وسأل : لماذا 70 عامًا من العيش في الهند ليس دليلاً كافياً على أني مواطن.

“إذا كان العيش هنا لمدة 70 عامًا لا يثبت لي كوني هنديًا ، فأنا لا أعرف ما الذي أفعله. لست خائفًا ، لست قلقًا ، بل أنا غاضب من فرض مثل هذا القانون علينا”.

وفي إشارة إلى الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد ، قال إن الشباب قد ارتفعوا حسب مقتضى الوقت وأدركوا أهمية القضية ويستحقون تشجيعا وتقديرا كبيرين من الجميع.

كما قال “ليس هناك قائد في هذه الحركة الاحتجاجية ، كل هذا ينشأ عن غضب تلقائي. إذا استبعدت غضب الشباب ، فأنت تخلق مخاطر لنفسك. هذا كل ما يمكنني قوله.”

وتحدث شاه أيضًا عن صمت النجوم الكبيرة في الصناعة قائلا : من المفهوم لماذا لا يتحدثون. من الطبيعي أن يتساءل المرء كم يخسر؟ وقد كسبوا ما يكفي لسبعة أجيال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى