أخبار

عمران خان يشبه التطورات ضد مسلمي الهند بما حدث في ألمانيا النازية

قال رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، الأربعاء، إن ما يحدث من تطورات ضد المسلمين في الهند يشبه ما حدث إبان ألمانيا النازية، وأصبحت المشكلة أخطر مما يتصورها العالم حيث استولت على الهند أيديولوجية هندوتوا الفاشية المتشابهة بالنازية. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإعلام الدولي، المنعقد في إطار منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس.

وأشار خان، إلى غياب أجواء لإجراء حوار بين باكستان والهند لمناقشة المشاكل بين الجانبين.وشدد على ضرورة دخول الأمم المتحدة والدول الكبرى على الخط لتفعيل الحوار.

وأردف “لا ينبغي السماح لقوتين نوويتين التفكير بالحرب، لذلك يتعين على المؤسسات الدولية والولايات المتحدة اتخاذ خطوة، وكذلك يتعين على الأمم المتحدة إرسال مراقبين إلى خط المراقبة في كشمير بأقرب وقت ممكن”.

ولفت خان، إلى أنه على الرغم من بحثه عن سبل الحوار مع الهند بعد توليه رئاسة الحكومة الباكستانية، إلا أنه لم يتلق رداً من الجانب الهندي، مشيرا إلى أن سياسات الهند المناهضة للأقليات تقود البلاد إلى كارثة.

وحول العلاقات بين واشنطن ونيودلهي، قال خان، “أتفهم هذه العلاقة لأن الهند سوق كبير، إن ما يقلقنا هو إلى أين تذهب الهند، ما يحدث في الهند اليوم مشابه لألمانيا النازية بشكل يدعوا إلى الدهشة”.

في 5 أغسطس/ آب 2019، قررت الحكومة الهندية إلغاء الوضع الخاص في منطقة “جامو وكشمير” وتقسيمها إلى إقليمين، وفرضت قيودا على التجوال والاتصالات فيهما، وحجبت خدمة الإنترنت.

كما انتقد عمران خان العلاقات الوثيقة بين حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند وأيديولوجية راشتريا سوايام سيفاك سانغ(آر إس إس) التي تدعو إلى القومية الهندوسية، وقال إنه من الواضح أن الحكومة الهندية تقوض حقوق المسلمين

 منذ أن وصل مودي إلى رئاسة حكومة الهند في عام 2012.

في العام الماضي بعد أن ألغت الهند الاستقلال السياسي في كشمير، بدأت تنفذ قانون تعديل المواطنة الجديد بناء على ديانة المواطنين بهدف منع حق الجنسية للمسلمين. 

وأوضح خان قائلا: “هناك كتب ومقالات عديدة حول مؤسسيي آر إس إس وكيف كانوا مستوحيين من هتلر وقمصانه البنية. علما بأنهم قاموا بتدريب أربعة ملايين شخص في أنماط مماثلة في الهند. “

واتهم الهند بمحاولة “تغيير التركيبة السكانية لكشمير من خلال التطهير العرقي، وقال إن” حظر التجول والقمع والإبادة الجماعية كلها مستوحاة من الإيديولوجية النازية “، بالإضافة إلى انتقاده الشديد عن التقاعس العالمي عن هذه القضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى