أخبار

نيودلهي تقلل حجم التبادل التجارى مع تركيا في ظل التوترات السياسية

توتر العلاقات بين تركيا والهند.. ونيودلهي تقلل حجم التبادل التجارى

بعد تصريح بتركيا بتطبيق الهند للضغط المنهجي على المسلمين في كشمير تشهد العلاقات بين البلدين توتراً. ووفقاً لما نقلته وكالة رويترز للأنباء، فإن الهند سوف تتراجع عن استيراد بعد المنتجات من تركيا بسبب السياسة التركية تجاه كشمير، كما أعلنت الهند أيضاً عن تقليل حجم التجارة مع كل من تركيا وماليزيا بسبب انتقاد سياسات كشمير.

وكان تصريح مسؤولى الحكومة الهندية هو:” لم ترحب حكومتنا بتصريحات كل من تركيا وماليزيا وبناء عليه فقد قررت تحديد التجارة مع كلا البلدين”. 

وكان  رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان  قد ناشد  المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي وتركيا التدخل الإيجابي لاحتواء الأزمة بين الجارتين، الهند وباكستان، وذلك على خلفية التصعيد العسكري الخطير بينهما.  ويُعول عمران خان على العلاقة الجيدة التي تربطه بأردوغان، والتي توجتها زيارته لتركيا مطلع العام الحالي، على إمكانية أن تلعب تركيا دوراً في التهدئة مع الهند. 

وفي كلمة بالبرلمان أمام اجتماع مشترك لأعضاء مجلس الشيوخ والمجلس الوطني الباكستاني، الخميس، بخصوص التوتر بين باكستان والهند قال خان “سنكون على تواصل مع أصدقائنا، وسنطلب منهم لعب دور من أجل خفض التوتر، وسأتصل بالرئيس التركي لهذا الغرض”.

وأعلن خان أنه سيتم إطلاق سراح الطيار الهندي المحتجز لدى بلاده غدا الجمعة “كبادرة سلام”.  وكان مسؤولون أتراك أدلوا، بتصريحات يدعون فيها للتهدئة ويحذرون من خطر التصعيد بين الطرفين. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى