أخبار

كيرلا ترفع أول طعن قضائي على قانون تعديل المواطنة في الهند

أصبحت ولاية كيرلا (جنوب الهند) اليوم الثلاثاء أول ولاية في البلاد تطعن رسميا على قانون الجنسية الجديد، الذي أثار انتقادات ومظاهرات في أنحاء البلاد. وقالت الحكومة اليسارية لكيرلا في الدعوى التي قدمتها أمام المحكمة العليا إن قانون تعديل الجنسية 2019 يمثل انتهاكا لعدة بنود بالدستور الهندي.

تم رفع الدعوى كقضية أصلية بموجب المادة 131 من الدستور والتي تنص أن تنظر المحكمة العليا في النزاعات بين حكومة الهند وولاياتها.

يوضح الالتماس أن قانون تعديل المواطنة ينتهك الحق في المساواة بموجب المادة 14 من دستورالهند، والحق في الحياة بموجب المادة 21 وحرية ممارسة الدين بموجب المادة 25.

ويذكر بأن هذا القانون تمييزي ضد الأقلية المسلمة حيث لا يغطي فئة من الأقليات من البلدان المجاورة التي كان سكانها يهاجرون من وإلى الهند عبر الحدود. 

وفي وقت سابق، أصدر مجلس نواب كيرالا قرارًا يطالب بسحب القانون وسط الجدل والاحتجاجات ضد قانون تعديل المواطنة في جميع أنحاء البلاد .  

يشار إلى أن الهند تشهد مظاهرات منذ أسابيع للاحتجاج على القانون الجديد، الذي يستثني المسلمين من قائمة الجماعات الدينية من ثلاث دول مجاورة ذات أغلبية مسلمة يحق لها الحصول على الجنسية سريعا.
وكان المنتقدون قالوا إن القانون يخرق الدستور العلماني للهند، ويمثل محاولة لتهميش الأقلية المسلمة في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى